«الوسيط» تتصدر قطاع الوساطة بأعلى إيراد يناير الماضي

نشر في 03-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-02-2015 | 00:01
رصد شركات في القطاع خالفت تعليمات منع الخصومات في بيانات الشهر
حلت شركة الوسيط في المركز الأول على مستوى شركات الوساطة، محققة أعلى نسبة إيراد عن شهر يناير الماضي، تلاها شركة الاتحاد، في حين حلت شركة هيرمس ايفا في المرتبة الثالثة ثم شرق للوساطة، فالوطني واخيرا كفيك في المركز السادس.

من جانب آخر، رصدت الجهات الرقابية شركات وساطة قدمت خصومات لعملائها عن شهر يناير وعلم انه سيتم التحقيق في هذا الشأن لاسيما ان هناك اتفاقا مسبقا بمنع تقديم اي خصومات قبل بداية تعاملات 2015.

وقالت مصادر ان بعض الشركات المخالفة لتعليمات الهيئة الشفهية التي حضرتها في اجتماع سابق تبرر الخصومات التي قدمتها في شهر يناير بأنها كانت عن شهر ديسمبر من عام 2014 وانها لا تخص اي فترات في العام الجديد، مبينة ان عدد الشركات المخالفة في شأن تقديم خصومات يبلغ ثلاث شركات فقط.

وقالت المصادر ان قرار الهيئة يمنع تقديم اي خصومات عن طريق التلاعب او الإلتفاف عليه عبر بعض الممارسات التي يتم اتباعها ومن ابرز ذلك: شركات تقدم هدايا عينية لبعض كبار العملاء، توظيف موظفين بشكل وهمي لإخراج مبالغ تحت مسمى الراتب وهي في جوهرها خصومات،     المبالغة في بند المصاريف العمومية والإدارية ومن ثم اخراج مبالغ نقدية للعميل من هذا الباب.

لكن مصادر تحدثت عن ان ميدان المنافسة بالنسبة الى قطاع الوساطة سيكون في ملعب جودة الخدمات التي تقدمها الشركات للعميل كما هي الحال بالنسبة الى البنوك، حيث ستعمل الشركات على تحسين التواصل مع كبار العملاء اكثر من خلال ادارة الخدمات اللوجستية التالية لعمليات البيع والشراء للأسهم كتحصيل الأرباح وايداع الشيكات في الحسابات وشهادات المنحة وتوفير خدمات «اون لاين» عالية المستوى.

واضافت المصادر ان من الخدمات الاخرى غرف تداول خاصة مجهزة للعميل وتوفير وسطاء مدربين على مستوى عال، وتوفير خدمات اخرى في اسواق مالية في المنطقة والعالم من خلال التعاون بين شركات الاستثمار او البنوك المالكة لرؤوس اموال شركات الوساطة، فضلا عن خدمات التنبيه والتذكير ببعض العمليات سواء البيع او الشراء خلال غياب العميل عن السوق المحلي فترة السفر، وتوفير خدمات الرسائل الإلكترونية كما هي الحال بالنسبة الى الحسابات البنكية.

back to top