استخدامات مدهشة ومفيدة للأطعمة

نشر في 12-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 12-12-2014 | 00:02
أضيفي إلى ما تعرفينه وصفات جديدة واطلعي على كيفية استخدام الأطعمة والمواد والأدوات المنزلية في حالات لم تكن تخطر على بالك. فقد أعدّت لك فاديا عبدوش كتاباً يحتوي على «أهم 501 نصيحة» تحتاج إليها كلّ ربة منزل. من منشورات دار «الفراشة» في بيروت.
عند إعداد كتابها رغبت عبدوش في تثقيف ربّة كل منزل بإرشادها إلى استعمالات عدة في حقل الأطعمة لم تكن تنتبه إليها. وفي الوقت عينه قدّمت لها طرائق استخدامات مدهشة ومفيدة لأدوات المنزل.
الفصل الأول

تناولت عبدوش في الفصل الأول من كتابها الأطعمة التي يمكننا بواسطتها تنظيف الأشياء وتلميعها وإزالة البقع وحفظ المآكل والتجميل الطبيعي للشعر وغيرها. وفي ما يأتي بعض الإرشادات.

• مشروب الكولا

إذا كنتم لا ترغبون في شرب الكولا فهذا لا يعني أنها لن تفيدكم في مجالات أخرى إذ يمكنكم استعماله لحلّ بعض المشاكل ومنها:

* يزيل مشروب الكولا البقع الدهنية عن الملابس والأقمشة.

* يزيل الصدأ عن المعادن وبقع الدم عن النسيج وينظف البقع النفطية.

* إذا سكبت بعض الكولا على قفل عالق بسبب الصدأ وانتظرت قليلاً فإنه سينفتح بسحر ساحر.

* إذا سقيت العشب أو النباتات بالكولا فسيبدو لونها زاهياً وبرّاقاً.

* ينظف المقالي المحترقة بعد تركه فيها نصف ساعة ويزيل الترسبات الكلسية من الأواني كالغلايات والأباريق، وينظف أيضاً أحواض السباحة وأحواض الاستحمام والمراحيض.

• عصير الليمون

عصير الليمون بنكهته وحموضته العالية يبرز نكهة الأطعمة الحلوة والمالحة، ولكنه يؤدي أيضاً أدواراً مساندة في البيت كالتنظيف والتعطير والعلاج، وهذه بعض منها:

* يمكن لعصير الليمون أن يعمل كبديل وغير سام عن المبيّض. أضيفي ربع كوب منه إلى جرن الغسيل لتخرج الملابس بعدها من الغسالة ناصعة البياض وخصوصاً بعدما تجفّ تحت الشمس.

* لتفتيح لون شعرك أو خصلة منه في المنزل لا تحتاجين إلى أكثر من نصف كوب من الليمون ممزوج مع نصف كوب من الماء ثم رشيّه على شعرك ومشّطيه. بعدها يمكن تعريضه لأشعة الشمس مدة ساعة وأنت تمشين أو تجلسين على شرفة غرفتك أو تتمددين على رمال الشاطئ. كذلك يساعد على إزالة قشرة الرأس بتدليك الفروة وتركها لمدة عشر دقائق ثم غسله كالمعتاد.

* يبعد الحشرات كالنمل والعناكب والبراغيث والصراصير عند وضعه حول النوافذ وعتبات الأبواب وفي الشقوق التي قد تختبئ فيها.

* يزيل الروائح كالثوم والسمك والنفتالين والقمامة بمجرد تقطيعه ووضعه في الثلاجة أو الميكروويف أو أي شيء آخر. ويمكنك غليه أيضاً عندما تطهين الأطعمة التي تصدر رائحة كالملفوف.

* الغرغرة بعصير الليمون الحامض تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وإذا فركت وجهك به صباحاً ثم غسلت وجهك بالماء البارد ينقّي بشرتك من الرؤوس السوداء.

• الملح

استخدامات الملح لا حصر لها انطلاقاً من نكهته التي تعطي للأطعمة مذاقاً شهياً إلى فوائد عدة في التنظيف وإزالة الروائح. وإليكم بعضها:

* نقع الأسماك في المياه المالحة يطهرها ويخفف من رائحتها. كذلك إضافة القليل منه إلى المياه التي تسلقين فيها البيض فإنه يحفظه داخل قشرته ولو تشققت. أما إذا أردت استعادة نضارة ثمار التفاح فانقعيه في الماء المالح. ويمكنك أيضاً إبقاء الحليب طازجاً لفترة أطول عن طريق إضافة قليل من الملح إلى الزجاجة أو العلبة ثمّ غلقها وهزّها برفق. وتذكّري أنّ رشة ملح صغيرة في قهوتك من شأنها تعزيز النكهة.

* ينفع الملح لتقليل الانتفاخ حول العين إذا خلطنا قليلاً منه بالماء الفاتر وبلّلنا به كمّادات قطنية ووضعناها على المناطق المنتفخة حول العين. والغرغرة بالمياه المملحة تخفّف وجع الأسنان وألم قروح الفم والتهاب الحلق إذا قمنا بها لمدة تفوق 20 ثانية.

* نقع المناديل وشراشف السفرة المبقّعة في المياه المالحة قبل غسلها يزيل البقع بشكل أسهل. كذلك يزيل الملح الرائحة الكريهة والرطوبة من الأحذية القماشية، وهو يطيل عمر الشموع الجديدة إذا نقعتها في الماء وكثير من الملح لمدة ثلاث ساعات. أما إذا رغبت في تلميع القطع المعدنية فما عليك سوى مزج الملح والطحين والخل وفركها بها.

• القهوة

للقهوة استخدامات أخرى غير تعديل مزاجك وتنشيطك صباحاً وتسليتك في أثناء النهار. وإليك بعض الطرق المثيرة للاهتمام لاستخدام القهوة في حياتك اليومية غير شربها والتمتع بطعمها:

* استخدام القهوة كسماد للنباتات، تُضاف مباشرة إلى التربة، خصوصاً التي تحب الحموضة مثل الأزاليات والورود والريحان، لأنّ القهوة غنية بالنيتروجين والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم المفيدة لها.

* تطرد القهوة القوية الرائحة والحشرات والحيوانات مثل البعوض والنمل والديدان والرخويات، ورش البعض منها على الأرض أو على التربة يبعد الحيوانات الأليفة عنك.

* تنظف القهوة مسامّ الجلد وتقشره إذا عجنتها وفركت بها وجهك، إضافة إلى أنّ مصّ حبة بن محمصة يعطر الأنفاس بعد أكل البصل أو الثوم أو أي طعم آخر.

الفصل الثاني

يدور الفصل الثاني من الكتاب حول الاستخدامات المدهشة والمفيدة لأدوات المنزل كفرشاة الأسنان ومجفف الشعر والمكنسة الكهربائية وطلاء الأظفار وماء الأكسيجين والصحف القديمة وغيرها.

• فرشاة الأسنان

يمكن لهذه الأداة الصغيرة أن تذهلك لما تقدّمه لك من منافع على الرغم من صغرها. وإليك بعضها:

* تستطيعين بها تنظيف خربشات أقلام الشمع الملونة التي يتركها الأولاد على الجدارن. وتساعدك على تنظيف الوحول العالقة على أطراف حذاءك، كذلك على إزالة الأوساخ المتراكمة بين البلاط، ويمكنك بواسطتها تنظيف الأمشاط والفراشي من الشعر والغبار العالق بها والداخل بين أسنانها.

* تمشيط حاجبيك ليبدوان أكثر جمالاً، وتنظيف أظفارك من الأوساخ التي يمكن أن تدخل تحتها، ووضع الصبغة على شعرك بشكل أفضل، أما إذا أردت تغطية الشعر الأبيض الذي يبدأ يظهر عند جذوره فادهنيه بواسطتها ريثما يحين موعد الصبغة التالية.

• ماء الأكسيجين

زجاجة الأكسيجين التي تحتفظين بها في خزانة الإسعافات الأولية يمكن أن تنفعك في استخدامات أخرى غير تطهير الجروح والخدوش ومنها:

*يعمل ماء الأكسيجين مثل المبيّض مما يجعله بديلاً مثالياً للحفاظ على الملابس البيضاء. فهو يحافظ على نوعيّة الملابس ولا يترك رائحة سيئة، ولكن حذار من سكبه على الملابس الملونة لأنه قد يزيل لونها نهائياً.

 

* يمكن استخدامه لكثير من المهمات في المطبخ، فهو ينظف البلاط ويعقّم طاولة المطبخ ويطهّر داخل البراد وينظف النوافذ الزجاجية.

* يقتل جراثيم الفم ويساعد على تبييض الأسنان باستخدامها عيار 3% لغسل الفم به ثم بماء الشرب، ويساعد أيضاً على تفتيح لون الشعر تدريجاً. كذلك يقضي على فطريات أصابع القدم وأظفارها بنقعها في كمية متساوية من الماء والأكسيجين.

• الفحم

عندما نرى الفحم يخطر على بالنا أنه أعدّ لشيّ اللحومات، لكن له أيضاً استخدامات عدة لحلّ بعض المشاكل المنزلية ومنها:

* إذا كانت التربة التي تزرعين خضارك فيها ملوّنة فانقعي كيلوغراماً من الفحم في غالون من الماء واسقيها به. وإذا كنت من محبّي الأزهار فضعي قطعة فحم في ثعر إناء الزهور ليساعد في الحفاظ عليها نضرة ويمنع المياه عن النتانة.

* أكثر ما يمنع الصدأ من التشكل على الأدوات في مطبخك هو تخزينها مع قطعة من الفحم.

* الفحم أيضاً يمنع رطوبة الثلاجة وروائح الطعام، ويكفي أن تضعي قطعة واحدة فيها حتى تمنعي العفن والرائحة الكريهة.

* هذا غيض من فيض ما احتواه كتاب «أهم 501 نصيحة» تحتاج إليها كل ربة منزل والتي تتناول أوجه الحياة من نظافة وتوفير وعلاجات وغيرها.

back to top