مديرك «العسر»... كيف تتعامل معه؟! (2-2)

نشر في 09-10-2014
آخر تحديث 09-10-2014 | 00:01
 د. ساجد العبدلي يظل العمل مع رئيس صعب أمراً مجهداً للغاية، لكنك في ذات الوقت بحاجة إلى نظرة أبعد من ذلك الشخص العسر غير اللطيف والتركيز قبلها على تحسين نفسك وعملك بقدر ما تستطيع، فهو ما كان وسيكون وسيظل بيدك.

أكمل اليوم ما كنت بدأته في المقال السابق.

خامساً، تعلم كيفية توثيق تفاصيل عملك. ينبغي عليك الاحتفاظ بتسجيل دوري مكتوب للمهام الموكلة إليك، وكيف قمت بالانتهاء منها معززاً بالتواريخ، وإرسال نسخ منها إلى هذا المدير إذا كان مثل هذا الأمر متاحاً، مع الحرص على تدوين الملاحظات كذلك أثناء الاجتماعات، فهذا مفيد لاسيما إذا كان رئيسك في العمل من أولئك الذين لديهم تلك العادة السيئة بتغيير آرائهم أو نسيان الاتفاقات السابقة.

سادساً، كن مشجعاً لبقية فريق العمل معك. إذا كنت تستطيع التمسك بفكرة أن رئيسك في العمل يريد حقاً إنجاز الأمور بنجاح، وأغلبهم كذلك، وذلك على الأقل حتى يقال عنه إن إدارته منجِزة وحتى لا يحصل على أي لوم أو توبيخ من الإدارة العليا، سيكون من الأسهل عليك أن تكون عضواً مشجعاً لبقية فريق العمل. عليك أن تكون سباقاً بالإنجاز، وأن تكون جاهزاً دوماً بالمعلومات اللازمة في الاجتماعات. اعمل بنشاط كلما أمكنك ذلك، وستجد اختلافاً كبيراً في تعامل مديرك معك مع مرور الوقت.

سابعاً، تمسك بأخلاقيات العمل وواجباتك تجاهه. من السهل عليك أن تشعر بالإحباط وتفقد الاهتمام بعملك عندما يكون لديك مدير عسر الطباع أو ربما سيئ، ولكن ذلك لن يساعدك على الإطلاق على المدى الطويل. عوضاً عن ذلك، عليك أن تتمسك بأداء عملك وفقاً لأفضل المعايير الممكنة، مع مقاومة أي ميل إلى أن تدخل في النزاعات معه أو أن تتحول إلى أسطوانة مشروخة لا تكف عن التذمر وإبداء الاستياء والحديث عن سوء هذا المدير حتى مع أولئك الذين يشاطرونك الرأي تجاهه، أو أن تصبح غير مبالٍ بإنجاز المهام الموكلة إليك. السمعة السيئة عن الموظف الكسول تنتقل بين الإدارات ومقار العمل كالنار في الهشيم، ومن يسمعونك تتأفف وتذكر مديرك بسوء لا يمكن ضمان عدم نقلهم هذا الكلام عنك، وقد ينتهي بك الأمر إلى نتائج وخيمة جداً.

ثامناً، اعتنِ بنفسك جيداً. من الواجب عليك في كل الظروف، العناية والاهتمام بنفسك وخصوصاً عندما تعمل مع مدير صعب في العمل، فهذا بحد ذاته يضيف ضغوطات كبيرة على صحتك الجسدية والنفسية. عليك بالراحة الكافية من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم كل ليلة، وممارسة الرياضة بشكل دائم (بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً لمدة ساعة في كل مرة على الأقل)، وتخصيص وقت للاسترخاء والاستجمام بين فترة وأخرى. احرص على توثيق صلاتك الأسرية والاجتماعية، وتأكد من تناول الطعام الصحي، والابتعاد عن العادات الغذائية السيئة والتدخين، وشرب الماء بكميات كافية طوال اليوم.

يظل العمل مع رئيس صعب أمراً مجهداً للغاية، لكنك في ذات الوقت بحاجة إلى نظرة أبعد من ذلك الشخص العسر غير اللطيف والتركيز قبلها على تحسين نفسك وعملك بقدر ما تستطيع، فهو ما كان وسيكون وسيظل بيدك. في السنوات المقبلة لن يكون ذلك المدير في العمل سوى ذكرى سابقة، سواء بقيت في ذات العمل أو انتقلت إلى مكان آخر أو تقاعدت، ولكن سيكون لديك دائماً سجل أعمالك المتميزة والمهارات العملية والسلوكية التي تعلمتها طوال تلك السنوات السابقة.

back to top