«فزعة» في البورصة بشأن الإفصاحات المغلوطة بعد تكرار الأخطاء

نشر في 05-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-04-2015 | 00:01
«هيئة الأسواق» شددت على ضرورة مراعاة الدقة
أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة"، بأن إدارة سوق الكويت للأوراق المالية، تلقت تعليمات من قبل هيئة أسواق المال بخصوص مراعاة الدقة في إعلانات إفصاحات الشركات المدرجة في البورصة.

وقالت المصادر، إن الفترة الماضية شهدت إفصاحات لعدد من الشركات فيها العديد من الأخطاء التي قد يتم على إثرها اتخاذ قرارات استثمارية خاطئة، مضيفة أن بعض الشركات اضطرت إلى إرسال إفصاحات متكررة لتصحيح الأخطاء الواردة بتنبيه إدارة السوق بهذا الخصوص.

وذكرت، أنه يُصار الى إتباع نظام لنشر إفصاحات الشركات مباشرة لئلا تتحمل الجهات المسؤولة عن نشر هذه الإفصاحات أي أخطاء قد تحملها مسؤولية بشأن نشر إفصاحات مغايرة عن الواقع الحقيقي، التي قد تكلف الجهة المسؤولة عن الإفصاح مبالغ طائلة في حال الرجوع إليها قانونياً.

وأوضحت المصادر، أن هيئة أسواق المال تعمد إلى توحيد الأطر التنظيمية والآلية المتّبعة في عملية الإفصاحات في الأسواق الخليجية وربط بعضها ببعض، لاسيما أن هناك شركات مزدوجة الإدراج تلتزم بالإفصاح في سوق معين ولا تفصح في السوق الثاني، ما يؤدي إلى تضارب في القرارات الاستثمارية بالتعامل على هذه الأسهم.

ولفتت إلى أن هيئة أسواق المال تجري حالياً عملية مراجعة لمواقع الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، لإلزامها بنشر جميع المعلومات التي من شأنها التأثير على أداء الشركة، إضافة إلى كل الإجراءات التي تتخذها الشركات على مواقعها الإلكترونية لضمان إيصال المعلومات كافة إلى جمهور المستثمرين.

وقالت، إنه تم تنبيه إدارة السوق بضرورة اتباع أفضل الأساليب والمعايير الخاصة بتطوير أعمالها الداخلية، بما يتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية إلى حين الانتهاء كلياً من خصخصة السوق المالي، وتحويله إلى شركة خاصة، وتستلم الشركة الجديدة كامل الملفات الخاصة بعملية السوق.

وبينت المصادر، أن إدارة البورصة أجرت تنسيقاً مع الإدارة المسؤولة عن الإفصاح وإدارة شؤون التداول للعمل على تفادي الأخطاء المتكررة الخاصة بعملية الإفصاح، مع الحرص على نشر إفصاحات الشركات إلكترونياً وبشكل مباشر دون التدخل فيها.

back to top