«صيفي الجامعة»: حضور متفاوت للطلبة والتزام الأساتذة

نشر في 25-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-05-2015 | 00:01
استمرار فترة السحب والإضافة وتسجيل الطلبة غير المقيدين حتى غد
بدأ الفصل الدراسي الصيفي في مختلف كليات جامعة الكويت، وسط انشغال الطلبة بتسجيل السحب والإضافة، وكانت نسبة التزامهم بالحضور متفاوتة من موقع لآخر، حيث ارتفعت في «الخالدية»، وضعفت في «الشويخ»، وكانت متواضعة بـ«كيفان».

انطلق الفصل الدراسي الصيفي في مختلف مواقع كليات جامعة الكويت امس، وسط التزام أعضاء هيئة التدريس والموظفين الاداريين في مختلف الكليات بالحضور، وتفاوت في اعداد الطلبة من موقع الى اخر، حيث كانت ازدحامات المرور عاملا في تأخر بعضهم عن الحضور لمقار محاضراتهم، وخاصة في موقع «كيفان» الذي شهد حادث مرور استمرت بسببه الزحمة لمدة ساعة ونصف الساعة تقريبا.

«الإدارية»

وبينما التزمت اعداد كبيرة من الطالبات بالحضور في اليوم الاول للفصل الدراسي الصيفي بكلية العلوم الادارية، في ظل تواجدهن بمختلف الممرات والقاعات الدراسية بالكلية، تخلفت اعداد كبيرة من الطلاب عن الحضور للقاعات الدراسية، بسبب عدم تقبل بعضهم أخذ فصل دراسي صيفي. ومن منظور اخر، انتظم العديد من اعضاء هيئة التدريس في الكلية بالحضور ورصد اسماء الطلبة في مسألة الغياب والحضور، اضافة الى التزام موظفي ادارة الكلية.

«الاجتماعية»

وشهدت ممرات كلية العلوم الاجتماعية كثافة طلابية عالية، وتمركز اغلب الطلبة في «الكافتيريا»، لأخذ قسط من الراحة انتظارا للمحاضرة المقبلة، فضلا عن وجود اعضاء هيئة التدريس ووجود القوائم الطلابية في سكوير الكلية.

ولم يختلف الامر في كلية الحقوق عن باقي كليات موقع الشويخ، ونظرا لما تحمله كلية الحقوق من كثافة طلابية عالية، فقد شهد اليوم الاول للفصل الدراسي الصيفي اقبالا كبيرا، واكتظت الصالات والممرات والكافتيريا بالطلبة، إضافة إلى وجود انضباط اكاديمي واداري في مختلف ارجاء الكلية.

«كيفان»

وكالعادة، كانت هناك ازدحامات مرورية مجاورة لمواقع كليات كيفان (التربية، والاداب، والشريعة) نتيجة حادث مرور فوق الجسر الواقع بين منطقتي كيفان والشويخ، ما تسبب في تعطيل الحركة لأكثر من ساعة ونصف الساعة تقريبا.

ومع شدة الازدحام في الشوارع المحيطة بالجامعة في كيفان، حيث توجد كليات الاداب والشريعة والتربية، كان من المتوقع ان تكون اعداد الطلبة كبيرة في هذا الموقع، لكن العكس هو الحاصل، حيث كان حضور الطلبة والأساتذة في معظم الاقسام متواضعا جدا، إذ أغلقت معظم مكاتب الاساتذة، وقل وجود الطلاب.

وخلال اليوم الأول من الفصل الصيفي، دارت أحاديث ونقاشات بين الطلبة الموجودين عن المواد الدراسية في الفصل الدراسي المنقضي، وعن تقييمهم لمستواهم خلاله، والمقررات التي سجلوها لـ»الصيفي»، ولم يخل الأمر من تذمر بعضهم، خصوصا خريجي «الصيفي» من عناء الدوام في هذا الحر الشديد خلال شهر رمضان، والذي سيشكل تقريبا 70 في المئة من الفصل «الصيفي»، وستكون ساعات النهار فيه اطول.

«الخالدية»

ومع انطلاق الدوام الجامعي للفصل الدراسي الصيفي في جامعة الكويت، شهد موقع الخالدية في كليتي «الهندسة والبترول» و«العلوم» التزاما لافتا بالحضور منذ اليوم الاول من قبل الطلبة والاساتذة، ولم تثنيهم حرارة الطقس المرتفعة عن ذلك، وعن مباشرة أعمالهم وحضور المحاضرات الجامعية، وامتلأت القاعات الدراسية والعديد من مرافق الجامعة بالطلبة، وكان سهلا على معظم الدارسين الوصول الى كلياتهم مع ساعات الصباح الاولى، حيث شهدت الطرقات مع حلول ساعات الظهيرة اختناقا مروريا.

ودفع استمرار فترة السحب والاضافة وتسجيل الطلبة غير المقيدين حتى غد، العديد من الطلاب للتوجه الى قسم الشؤون الطلابية والتوجيه والارشاد للحصول على مساعدة وإجابات لاستفساراتهم.

مرونة في التسجيل

وعن توافر الشعب الدراسية في كلية الهندسة والبترول، أكد عدد من الطلبة لـ»الجريدة» أنهم لم يتمكنوا من تسجيل بعض مقرراتهم لدى اساتذتهم المفضلين، نتيجة اكتمال العدد بالشعب الدراسية، في حين صادف احد الطلاب تحويله من شعب احدى المقررات التي سجل فيها الى شعبة جديدة في ذات المقرر.

أما في كلية العلوم، فيتسم تسجيل المواد ببعض المرونة، حيث اكد عدد كبير من الطلاب تمكنهم من التسجيل بالمواد الدراسية التي يودون أخذها، كما ترددت معلومات عن فتح شعب مختطلة لبعض المواد العلمية تسهيلا على الطلاب.

back to top