السفينة الحربية ميسترال ستسلم لروسيا فور وقف اطلاق النار في اوكرانيا

نشر في 04-09-2014 | 19:47
آخر تحديث 04-09-2014 | 19:47
No Image Caption
اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في نيوبورت (بريطانيا) ان فرنسا ستسلم السفينة الحربية ميسترال الى روسيا شرط الاتفاق على وقف اطلاق نار في شرق اوكرانيا وايجاد "تسوية سياسة" للازمة.

وقال هولاند بعد ان التقى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو على هامش قمة لحلف الاطلسي "ما هي الشروط؟ وقف اطلاق نار وتسوية سياسية. اليوم هذه الشروط غير متوافرة. كيف اسمح بتسليم سفينة يمكن ان تصبح غدا سفينة حربية في ظل وجود ازمة في اوكرانيا؟"

واضاف "في حال توفر الشروط، وهذا ممكن في تشرين الاول/اكتوبر او تشرين الثاني/نوفمبر، فسيكون ممكنا تسليم السفينة" موضحا ان هذا العقد وقيمته 1,2 مليار يورو "سيؤمن ساعات من العمل في حوض السفن في سان نازير".

ونفى الرئيس الفرنسي ممارسة حلفائه الغربيين ضغوطا عليه في مسالة تسليم الميسترال.

واكد في هذا السياق "عندما حدثت الازمة في اوكرانيا حذرت وقلت انه لن تكون هناك عقوبات تعيد النظر في عقودنا الموقعة. وبالتالي، لم اخضع لاي ضغوط من اي نوع ومن اي جهة كانت".

الى ذلك، ابدى الرئيس الفرنسي حذرا شديدا حيال خطة الخروج من الازمة التي اقترحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واوضح في هذا الصدد "حتى الان، لا وقف لاطلاق النار، ذلك لم يتقرر بعد. وبالتالي، ليس لذلك اي مصداقية لانه لم يتم تفعيله. لن يكون هناك وقف للنار الا اذ كانت تصحبه مجموعة من المبادئ التي تسمح بتحقيق بتسوية سياسية".

وقال هولاند ان "الوضع في اوكرانيا خطر بسبب العمليات العسكرية الجارية هناك حاليا".

وقد صرح الرئيس الاوكراني ان اعلانا سيتم توقيعه غدا الجمعة في مينسك ينص على مراحل خطة سلام "وابرز ملامحها وقف للنار".

وستعقد مجموعة الاتصال التي تضم ممثلين عن كييف وموسكو ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا اجتماعا مع المتمردين الاوكرانيين في عاصمة بيلاروسيا.

واكد قادة الانفصاليين استعدادهم لاعطاء امر بوقف اطلاق النار اعتبارا من بعد ظهر الجمعة في حال توقيع هذه الخطة في مينسك.

back to top