الحجي: الجامعة تقبل من 6 إلى 7 آلاف طالب العام المقبل

نشر في 23-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-04-2015 | 00:01
No Image Caption
عقب فوز «الأميركية» على «GUST» في مناظرات «التعليم العالي»
أعلنت د. الحجي أن جامعة الكويت ستتسلّم مباني جديدة تضم قاعات ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس في كيفان والشويخ.

أكدت مديرة جامعة الكويت بالإنابة د. حياة الحجي أن قبول الطلبة للعام الجامعي المقبل سيتراوح بين 6000 الى 7000 طالب وطالبة، موزعين على كليات الجامعة المختلفة وفق النسب التي تم تحديدها وإقرارها أخيرا من مجلس الجامعة، وهذا العدد "جميل جدا"، ولا يؤثر في الكثافة الطلابية، ولاسيما أن جامعة الكويت بصدد تسلّم مبان جديدة تضم قاعات ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس في موقع كيفان والشويخ، مؤكدة أن هناك توجها لتعيين أعضاء هيئة تدريس جدد لسد الاحتياجات والمحافظة على جودة التدريس.

وأشارت الحجي، في تصريح للصحافين عقب انتهاء دوري مناظرات مؤسسات التعليم العالي في اللغة الإنكليزية، بعد فوز الجامعة الأميركية على جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الى أن مقترح زيادة نسب القبول للعام المقبل لم يتم إلغاؤه بشكل نهائي، بل أجّل لفترة إضافية، على أن تكون بعد عامين أو ثلاثة، لافتة الى أن عدم الموافقة على رفع النسب القبول تم لمنح أبناء الكويت فرصا للتعليم الجامعي بعد الثانوية، فالجامعة تضع الاهتمام في الدرجة الأولى بالشباب.

وحول المستحقات المالية لأعضاء هيئة التدريس، ذكرت "أنه تم صرف مستحقات الفصلين الأول والثاني، ولا يوجد أي اشكالية بهذا الخصوص، كما تم اعتماد المستحقات لعدد من الأساتذة والإداريين، على أن تصرف يوم الأحد المقبل، وهناك ترتيب بشكل متواصل حول صرف المستحقات الصيفي".

ملفات البعثات

وأعلنت الحجي تسليم جميع ملفات البعثات الى 16 كلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة في ما يخص اللوائح العلمية، وهذا الأمر متروك للأقسام العلمية حول اختيار المبتعثين والانتهاء بشكل علمي وأكاديمي.

وأكدت الحجي ان دوري المناظرات حدث مميز في تثقيف الطلبة على مستوى اللغة الإنكليزية والعربية وبمشاركة العديد من الجامعات الأجنبية، إضافة الى الجامعات العربية والخليجية، ومنها جامعة قطر التي كان حضورها مميزا في هذا الحدث، مثمنة دور وزارة الشباب والدعم الذي تقدمه الى الشباب في المؤسسات التعليمية وغيرها، مؤكدة أن الشباب هم المستقبل والقادة، لذلك يجب ألا نبخل عليهم.

وأعلن عميد شؤون الطلبة د. عبدالرحيم ذياب فوز فريق الجامعة الأميركية على فريق جامعة الخليج (طلاب)، بعد أن أجاد فن التناظر حول موضوع "يقرر هذا المجلس إشهار الاتحاد الطلابي ومنعهم من الأنشطة السياسية".

تنافس كبير

من جانبه، ذكر ممثل مركز المناظرات في دولة قطر علي المفتاح أن دوري المناظرات في جامعة الكويت يعد من أفضل الأنشطة الثقافية على مستوى الخليج والدول العربية، ولاسيما أن هناك تنافسا كبيرا بين الطلبة في مختلف المؤسسات التعليمية، وما يميز هذا النشاط هو المناظرات في اللغة الإنكليزية والعربية بمشاركة نخب شبابية.

back to top