%44 خسائر كازينوهات أتلانتك سيتي واقتصاد المدينة مهدد بالانهيار

نشر في 13-09-2014 | 00:00
آخر تحديث 13-09-2014 | 00:00
No Image Caption
تواجه أتلانتك سيتي، وهي وجهة المقامرة على الساحل الشرقي للولايات المتحدة مشكلة وجود، فقد حدت الكازينوهات الجديدة في نيويورك وبنسلفانيا ومناطق أخرى في الشمال الشرقي من الأسباب التي تدفع المقامرين الى التوجه الى ساحل جيرزي. وبعد سنوات من تراجع العوائد تقلص عدد كازينوهات المدينة، وقد أغلقت ثلاثة كازينوهات أبوابها هذه السنة، ويتوقع أن يغلق اثنان آخران خلال الأسابيع المقبلة.

وستفضي تلك الإغلاقات الى فقدان حوالي 10000 وظيفة – أي خمس قوة العمل في المدينة، وقد تمكنت شركات مين ستريت في المنطقة حتى الآن الى حد كبير من تحمل الهبوط في صناعة القمار. ولكن الأسوأ قد يصيب في ما بعد الشركات المحلية، وفي ما تعتمد الكازينوهات على تدفق المقامرين فإن شركات اخرى في المنطقة – البناء ومتاجر البقالة ووكلاء السيارات – تعتمد على الناس الذين يعيشون هناك، وسيفقد 10000 منهم وظائفهم.

بلغت عوائد كازينوهات أتلانتك سيتي 5.2 مليارات دولار في سنة 2006، بحسب مركز بحوث الألعاب في جامعة نيفادا في لاس فيغاس. وهبطت العوائد في السنة الماضية الى 2.9 مليار دولار، بانخفاض بلغ 44 في المئة. وكانت وتيرة فقدان الوظائف في صناعة الكازينوهات والاقتصاد المحلي أكثر بطئاً. وحسب معلومات حكومية فإن عدد فرص العمل في منطقة أتلانتك سيتي انخفض بنسبة 10 في المئة منذ سنة 2006 وقبل الإغلاقات الأخيرة. وكان معدل البطالة في المنطقة 10 في المئة في شهر يوليو الماضي مقارنة مع 6.5 في المئة على مستوى البلاد. 

ويبدو اداء الشركات الصغيرة جيداً بصورة نسبية: هبط العدد الإجمالي للشركات في المنطقة بنسبة 7 في المئة خلال الفترة ذاتها، ومعظم فقدان الوظائف حتى الآن اقتصر على صناعة السياحة.

ولا توجد وظائف مشجعة معروضة، وبحسب مكتب احصاء العمل في الولايات المتحدة فإن الأجر الأسبوعي لكل الصناعات في منطقة أتلانتك سيتي كان 81 في المئة أقل من المعدل الوسطي الوطني، ولكن مادامت كازينوهات المدينة مفتوحة فإنها تقوم بتشغيل العدد الكافي من العمال لدعم الاقتصاد المحلي. 

ويجعل إغلاق الكازينوهات مستقبل الشركات الأخرى غامضاً، وتوقع محللون في دويتشه بنك وجود 6 كازينوهات في أتلانتك سيتي بحلول سنة 2017 بانخفاض عن 14 في سنة 2012. ونظراً لأن فقدان الوظائف في الكازينوهات قد أصاب الكل فإن خسارة ذلك الدخل سوف تؤثر بقوة على بقية قطاعات الاقتصاد. 

ومع تراجع عدد السياح القادمين للعب القمار سيتم إغلاق المزيد من الكازينوهات ومغادرة عمال للمنطقة ما يقلص عدد المتسوقين في المتاجر المحلية.          

*بلومبرغ

back to top