غارة على مطار معيتيقة وقصف على الزنتان يخرقان وقف إطلاق النار في ليبيا

نشر في 07-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-03-2015 | 00:01
No Image Caption
ليون متفائل بعد الجلسة الأولى من «حوار الرباط»
شن سلاح الجو الليبي الموالي للسلطات المعترف بها دوليا، أمس الأول، غارتين جويتين على مطار معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس، في خرق لوقف إطلاق النار الذي أعلن عنه لمواكبة جولة الحوار التي عقدت أمس الأول في المغرب.

وقال المتحدث باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين العاصمة طرابلس، عصام النعاس، إن غارتين جويتين استهدفتا في أوقات متفرقة مطار معيتيقة الدولي في العاصمة.

وأكد قائد القوات الجوية في الجيش العميد صقر الجروشي أن قصف قاعدة معيتيقة الجوية، جاء ردا على قصف أهداف مدنية في مدينة الزنتان.

وكانت قيادة الجيش الليبي أعلنت أمس الأول وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام استجابة لطلب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لتوفير بيئة مواتية للحوار الليبي الذي انطلقت جولته الثالثة أمس في المملكة المغربية.

من جهته، قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بليبيا بيرناردينو ليون أمس إن اليوم الأول من المشاورات السياسية بين الأطراف الليبية في الرباط مر في أجواء إيجابية وبناءة.

وأكد ليون أن «هناك إرادة قوية للأطراف الليبية المشاركة في الحوار»، موضحاً أن «الطرفين كانا مدركين جدا لأهمية استعجال التوصل إلى اتفاق، ولاسيما بعد الهجمات الإرهابية الأخيرة التي شهدتها ليبيا والوضعية الاقتصادية الصعبة والجمود السياسي الشامل».

وكان سمير غطاس، نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا قال أكد أن الحوار سيتطرق الى «ثلاث نقاط أساسية، أولها الجانب الأمني بغرض التوقف عن الاقتتال، وهو أمر إن تم الاتفاق عليه فسيهيئ الوضع للتوافق حول الشخصية التي ستقود حكومة الوحدة الوطنية، إضافة الى نوابه وأعضاء الحكومة، ثم سيهيئ الأجواء من أجل التشاور حول صياغة الدستور».

من جهة أخرى، أوضح كل غطاس أنه إضافة الى الحوار السياسي في الرباط، الذي قد يستمر حتى السبت، هناك حوارات موازية بين الميليشيات المسلحة، وأخرى بين زعماء القبائل، وأخرى بين البلديات كي يتوافق الجميع على حل سياسي.

يذكر أن الحوار بدأ في يناير في جنيف برعاية الأمم المتحدة قبل أن ينتقل الى غدامس في جلسة يتيمة الشهر الماضي.

(الرباط، أ ف ب، رويتزز، كونا)

back to top