«بوسطن» تطلع على «البورصة» بلقاءات مع جميع إداراتها

نشر في 16-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2015 | 00:01
• طلبت معلومات وافية عن نظام التداول وتعاملات «ناسداك» وآلية العمل الحالية
• التكلفة الفعلية للنظام 11.5 مليون دينار و6.5 ملايين «اختيارية» بيد «الهيئة»
التقت مؤسسة "بوسطن كواليتي غروب" المكلفة إعداد استراتيجية وخطة العمل لشركة بورصة الكويت، بعض الإدارات المختلفة في سوق الكويت للأوراق المالية للاطلاع على كل مايتعلق بالوضع الحالي للبورصة وأعمالها كافة.

وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة"، إن "بوسطن" طلبت معلومات وافية من إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ولجنة تطوير المشاريع وإدارة الحاسب الآلي وشؤون التداول عن طريقة وآلية العمل في البورصة وتناول التعاملات كافة التي تمت مع ناسداك أو أم إكس.

وأوضحت المصادر، أن أول الملفات الذي كان موجوداً في مقدمة النقاشات مع إدارة السوق هو ملف نظام التداول، وما تم إنجازه على هذا الصعيد، حيث تم تناول كل الأعمال التي تم إنجازها خلال السنوات الأربع الماضية مع ناسداك أو إم إكس، والتكلفة الإجمالية لمشروع نظام التداول وقدرات النظام ومدى استيعابه لكل تعاملات السوق الحالية المستقبلية.

وكشفت أن الكلفة الإجمالية لمشروع نظام التداول يبلغ 18.3 مليون دينار، لكن ما تم صرفه حتى الآن لا يتجاوز 11.5 مليوناً على الأمور التكنولوجية الخاصة بنظام التداول والرقابة ونظام التداول الآلي والصيانة والدراسات ونقل المعلومات، علماً أن عقد التعاون المشترك مع ناسداك أو أم أكس انتهى ولم يتبق سوى الجزء المتعلق بالصيانة والتي تصل مدتها لفترة عام.

وذكرت أن المبلغ المتبقي من تكلفة نظام التداول والذي يقارب 6.5 ملايين ونصف عبارة عن أعمال اختيارية تم تأجيلها ولم يتم العمل بها ، مشيرة الى أن هيئة أسواق المال باتت هي الجهة المناطة بكل أعمال السوق والمسؤولة عن أي أعمال تطويرية فيه مع شركة البورصة.

وبينت المصادر، أنه تم إطلاع "بوسطن" على كل الأعمال المسندة لإدارة السوق في الوقت الحالي ولجنة السوق، وأبدت إدارة السوق استعداها للتعاون التام في توفير كل المعلومات المطلوبة للمستشار الجديد، علماً أن هناك معلومات سابقة تم توفيرها للمستشار السابق للجنة الخصخصة.

back to top