شركات سيئة السمعة تنتج قطع غيار قاتلة للسيارات وزيت طعام من مخلفات المجاري

نشر في 14-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-02-2015 | 00:01
No Image Caption
تصدرت "يوبر" و"فيفا" و"جنرال موتورز" القائمة، وأبرزت السرعة اللافتة التي تستطيع الشركات من خلالها إفساد الأمور. ما الذي يجمع بين "يوبر" و"نيمان ماركوس" و"جونغرونغ ميتال برودكتس"؟ الجواب: لقد واجهت كلها فضائح كبيرة في السنة الماضية وظهرت فيما بعد في لائحة " أكثر الشركات إثارة للجدل" في عام 2014.

ويأتي التصنيف من شركة تحليل للسمعة في سويسرا تدعى ريب ريسك، ويعتمد على دراسات تشمل مصادر معلومات عامة وتقارير اخبارية مع تحديد مدى الأخطار البيئية والاجتماعية والحوكمة. وتبرز على اللائحة شركة يوبر بسبب اتهامات بارتكاب العديد من سائقيها اعتداءات جنسية.

ويبرز التقرير السرعة اللافتة لتأثير الحوادث على سمعة الشركة، وفي إحدى الحالات، يقول، أوشكت حادثة مثيرة للجدل أن تفضي الى تصفية احدى الشركات.

الشركة الاخرى المثيرة للجدل تدعى تشونغاهيجن مارين الكورية التي كانت في صلب كارثة العبارة المائية سيئول Sewol ferry، وهناك أيضاً شركة تاكاتا اليابانية صانعة قطع غيار السيارات التي اتهمت ببيع وسائد هواء للوقاية عند الحوادث ولكنها معطلة وقاتلة عن قصد، وتأتي في المركز الثالث شركة تشانغ غوان التي اتهمها منظمون في تايوان ببيع زيوت مستخرجة من المجاري على أنها زيت طعام.

هذه الروايات تدفع الى الظن بأن تلك الشركات ليست مثيرة للجدل فقط بل شريرة الهدف. وجونغرونغ التي تحتل المركز الرابع تعرضت لحريق في أحد معاملها أدى الى مقتل أكثر من 70 عاملاً واتهمت بعدم التقيد بنصائح السلامة والأنظمة المطلوبة.

ومقارنة مع بعض الشركات الاخرى في القائمة قد لا تبدو اخفاقات شركة نيمان ماركوس سيئة تماماً. وكانت تعرضت لانتهاك رئيسي في المعلومات – مثل العديد من الشركات في السنة الماضية – واتهمت بتشغيل أطفال في أماكن العمل. ولكن وضعها في المركز العاشر يظهر كيف تشوه مثل تلك القضايا بصورة خطيرة سمعة شركة وضرورة تفادي ذلك من جانب الشركات إذا كانت التكلفة تبدو عالية. وتظهر القائمة بشكل اجمالي أين يتعين على المنظمين التدخل قبل حدوث انتهاكات خطيرة.

(فاست كومباني)

أكبر 10 شركات مثيرة للجدل في 2014

1تشونغاهيجن مارين كومباني Chonghaejin Marine Company

2تاكاتا كورب Takata Corp

3 تشانغ غوان كومباني Chang Guann Company

4 جونغرونغ ميتال برودكنس  Zhongrong Metal Products

5 يوبر تكنولوجيز Uber Technologies

6 فيفا FIFA

7 دونغوان شينيانغ الكترونيكس Dongguan Shinyang Electronics

8 جنرال موتورز General Motors

9 كي ت انس كورب KT ENS Corp

10 نيمان ماركوس غروب Neiman Marcus Group

back to top