«أفلام السعودية» يستقطب المواهب السينمائية الشابة

نشر في 23-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 23-12-2014 | 00:02
المشاركون يتنافسون على أربع فئات ضمن المسابقة الرسمية

حدد مهرجان أفلام السعودية العشرين من يناير المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات المشاركات ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثانية من عمر المهرجان.
تستعد اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية بدورته الثانية لتقديم دورة جديدة تلبي جميع رغبات السينمائيين في المملكة، وتدعم المشهد السينمائي المحلي الذي يشهد تضاعف عدد العاملين في هذا المجال بشكل كبير.

وكانت جمعية الثقافة والفنون في الدمام دشنت الموقع الالكتروني لمهرجان أفلام السعودية ليتسنى للراغبين في المشاركة الدخول وتسجيل بياناتهم، وعلى إثر هذا التسجيل سترد للمقبولين في المسابقة رسالة إلكترونية تؤكد لهم المشاركة في الدورة الثانية التي ستقام خلال خمسة أيام من 20 حتى 24 فبراير المقبل.

ويشمل المهرجان فئات متنوعة من المسابقة، وهي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة (وتشمل الأفلام المتحركة)، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة السيناريو.

ويسعى المهرجان كأحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية إلى أن يكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وإلى توفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين بصناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.

 ويأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور.

ويتضمن المهرجان عددا من الفعاليات المصاحبة مثل الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، ويستضيف مخرجين لعرض تجاربهم.

 واشترطت اللجنة المنظمة للمهرجان أن يكون مخرج الفيلم سعوديا، ويكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يناير 2012، ويتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 20 يناير 2015، ولا يكون قد سبق عرضه في أية قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت، وألا يكون برنامجا تلفزيونيا أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل.

أما عن الشروط الفنية للأفلام، فقد أوضحت اللجنة المنظمة ألا تزيد مدة الفيلم داخل المسابقة عن 59 دقيقة، ويجب أن تكون بواحدة من الصيغ التالية: دي سي بي أو ام أو في أو H.264 أو صيغة إلكترونية ذات جودة فنية قابلة للعرض.

 وأما شروط مشاركات السيناريو فأن يكون كاتب السيناريو سعوديا، ويقدم السيناريو باللغة العربية، وأن يكون لكاتب منفرد أو مشاركة بين كاتبين، وأن تكون حقوق الملكية الفكرية للسيناريو مسؤولية الكاتب المشارك، وإذا كان السيناريو مبنيا على قصة حياة شخص آخر أو مقتبسا من مؤلف آخر، فيجب تقديم الوثائق القانونية التي تمنح المتقدم الحق في ذلك، ويحق للمتقدم المشاركة في أكثر من سيناريو واحد، وتقبل السيناريوهات واستمارات الاشتراك من خلال تعبئة النموذج الالكتروني بصفحة "شارك بسيناريو" على صيغ (pdf) مع استخدام نوع الخط (الفونت) Simplifid Arabic حجم 14، مع العلم أنه لن يتم إعادة السيناريوهات المقدمة.

وستتنافس الأفلام ضمن أربع مسابقات، هي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، وسيمنَح الفائزون في المسابقة الجوائز التالية:

الجائزة الأولى: النخلة الذهبية

الجائزة الثانية : النخلة الفضية

الجائزة الثالثة: النخلة البرونزية

تسلم أو ترسل نسخ الأفلام إلى العنوان التالي:

مهرجان أفلام السعودية الدورة الثانية _ 2015م

الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام

البريد الإلكتروني: [email protected]

back to top