مجموعة السبع ستهدد روسيا بعقوبات جديدة بسبب ازمة اوكرانيا

نشر في 25-09-2014 | 19:26
آخر تحديث 25-09-2014 | 19:26
No Image Caption
جاء في بيان سيعرض الخميس في نيويورك ان مجموعة الدول السبع الاكثر تقدما ستهدد بفرض عقوبات جديدة على روسيا في حال عدم احترامها اتفاقات وقف اطلاق النار التي تم التفاوض بشانها في مينسك خلال الشهر الجاري.

وبحسب هذا البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه قبل نشره على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، ترحب مجموعة السبع ببروتوكول وقف اطلاق النار الموقع في الخامس من ايلول/سبتمبر في مينسك بين اوكرانيا والانفصاليين الموالين لروسيا، اضافة الى مذكرة 19 ايلول/سبتمبر التي وقعت في عاصمة بيلاروسيا وتنص ايضا على اقامة منطقة ذات وضع خاص في شرق اوكرانيا.

وفي هذا البيان، ستطلب دول مجموعة السبع (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا) وخارجية الاتحاد الاوروبي من روسيا احترام اتفاقات مينسك وسيادة اوكرانيا.

وفي حال العكس، ستعمد هذه الدول الى فرض سلة جديدة من العقوبات على موسكو، بحسب البيان.

والدول السبع الاكثر تصنيعا ستطالب ايضا موسكو بسحب كل قواتها المسلحة واسلحتها والتجهيزات من شرق اوكرانيا واحترام الحدود الدولية بين الدولتين الجارتين.

وقبل وصول الشتاء الى اوكرانيا، ستعرب مجموعة السبع عن دعمها لاعادة بناء اقتصاد هذا البلد عبر التنسيق مع المؤسسات المالية الدولية، وفقا لنص البيان.

وسيعقد هذا الاجتماع الوزاري لدول مجموعة السبع بعيد ظهر الخميس في نيويورك.

واعتبر الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الخميس ان الاسوأ في الحرب قد ولى، وان خطته للسلام ستطبق، وذلك اثناء عرض برنامجه الاقتصادي الذي يرمي الى إعداد ترشيح اوكرانيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي بحلول 2020.

back to top