«E-maintenance» يعالج بطء صيانة الكهرباء

نشر في 16-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 16-06-2015 | 00:01
No Image Caption
ابتكرت أربع طالبات من قسم هندسة الكمبيوتر في جامعة الكويت مشروع تخرج تحت مسمى "E-maintenance"، وهن: فاطمة البقشي، وفاطمة العسكر، ولطيفة السلمان، والرتاج المطوع.

والمشروع عبارة عن تطبيق إلكتروني يستهدف معالجة قضية بطء أعمال الصيانة في محطات توليد الكهرباء والماء بجعل المعاملات تتم إلكترونيا بغية تطوير أداء العاملين فيها بفعالية أكبر ومتابعة سير العمل بالمحطة وتوثيقه.

الطالبات أكدن لـ"الجريدة" أن "E-maintenance" عبارة عن تطبيق إلكتروني مخصص لنظام ios، ويهدف إلى إتمام العمليات التي تتم في محطات توليد الكهرباء الماء من أجل توثيقها وتطوير الأداء وإنجاز الأعمال في المحطة بفعالية أكبر وبزمن أقصر دون الحاجة إلى الاستعانة بالطرق البيروقراطية المتبعة في جميع مؤسسات الدولة، تجنبا لروتين العمل المتبع فيها، في ظل التوجه البشري الحديث إلى تطوير التطبيقات الإلكترونية التي تعنى بالكثير من الجوانب الحياتية وتيسرها. وتابعت الطالبات أن التطبيق يتيح للعاملين في محطات توليد الكهرباء والماء إرسال طلبات صيانة المحطة إلى وزارة الكهرباء والماء، وإمكانية تحديد مواقع الوحدات داخل المحطة، إضافة إلى مساعدة عمال المحطة على البدء بعمليات صيانة سنوية طارئة وفتح المجال لهم للتواصل بينهم باستخدام خدمة الرسائل الفورية التي يوفرها التطبيق.

وأضافت أن فكرة المشروع جديدة كليا، وتهدف إلى تحويل طريقة سير العمل داخل المحطة من الطريقة البيروقراطية، التي يتولى فيها الموظفون تطبيق سلطة القانون حسب السلم الإداري، وتتسم بالبطء في التنفيذ ما يؤدي إلى عرقلة السير الطبيعي لشؤون المواطنين، لتصبح المعاملات إلكترونية بهدف معالجة بطء أعمال الصيانة في محطات توليد الكهرباء والماء، وزيادة فعالية وسرعة أداء العاملين بالمحطة، خصوصا أن المشروع لا يتطلب ميزانية مالية كبيرة.

back to top