تباً لأمة تمارس الهمجية

نشر في 17-01-2015
آخر تحديث 17-01-2015 | 00:01
 أنس محمود الشيخ مظهر غريب أمر هذه الأمة الغارقة في نرجسيتها ورومانسيتها الفكرية إلى حد الثمالة، تريد أن "تشخبط" ما يحلو لها، كما الطفل، دون أن يعترض عليها الآخرون، بينما تلزم الآخرين بالتصرف وفق ما تؤمن هي لا كما يؤمن ويحب الآخرون، وعندما تخطئ لا تعترف بخطئها، بل ترمي بها على شماعة الآخرين.

فقد بدأت الأقلام "المدافعة" عن الأمة الإسلامية وأخطائها تشمر عن سواعدها لتبرير ما حصل من عملية إرهابية في فرنسا وإلقائه على شماعة المؤامرة، متناسية أن العالم الإسلامي كله، وقبل سنوات، كان يشحن هذه الجماعات عندما خرج عن بكرة أبيه في تظاهرات احتجاجية على رسوم مسيئة للرسول، صلى الله عليه وسلم (مع استنكارنا للإساءة للرسول عليه الصلاة والسلام)، فحولت بوصلتها الآن إلى اتهام أجهزة مخابرات غربية وأميركية بالوقوف وراء هذه العملية، وجنّدت كل ما يخطر على بالها من سيناريوهات موغلة في الخيال والسطحية لإثبات ذلك.

وقد طرحت أسئلة من قبيل: كيف تمكن المسلحان من التسلل إلى الصحيفة على مرأى ومسمع من المخابرات الفرنسية والأميركية، إن لم يكن هناك تنسيق مسبق لما نفذ، لاسيما أن كاميرات المراقبة كانت تسجل ما حصل؟! ولماذا انتهت العملية بقتل المجرمين ولم يلق القبض عليهما أحياء؟! ونقاط كثيرة تصيب المرء بالغثيان وتثير عنده الرغبة في التقيؤ، وإن دلت هذه السطحية على شيء فهي تدل على أن أزمة المجتمع الإسلامي تعدت شارعه ووصلت إلى مثقفيه ومحلليه حتى من الذين لا يؤمنون بالتطرف.

إذا نزلنا عند رأي هؤلاء الكتاب والمحللين وفرضنا جدلاً وجود جهات خارجية سهلت لهذه العملية لتشوه صورة الدين الإسلامي وتمرر أجندات معينة من خلالها، فسوف يواجهنا السؤال الآتي: لماذا تنجح هذه الجهات الدولية دائماً في تمرير مخططاتها على الشعوب الإسلامية (التي لا تمثل تهديداً يذكر للدول الكبرى)، بينما تفشل في تمريرها على شعوب أخرى تمثل تهديداً حقيقياً لها صناعياً وسياسياً، وحتى عسكرياً، مثل كوريا الشمالية والصين أو اليابان وحتى الهند؟ ألا يعني هذا أننا نعاني أفكاراً وتوجهات غير طبيعية، ومَرضية تتسبب في خلق ثغرة تمكّن الآخرين من الدخول من خلالها لتنفيذ ما تريده على حساب هذه الأمة التي كانت "خير أمة"؟

إن وجود جهات أجنبية وراء هذه العملية لا ينفي أن الأداة المباشرة فيها كانت مسلمين منتمين أو متعاطفين مع تنظيمات إسلامية متشددة، يمغنطون عشرات الآلاف من الشباب المسلمين، ممن يلتحق بهم وينجذب إليهم، اعتماداً على آراء فقهية، لا نستطيع نكران وجودها في مصادرنا، وفي ما نسميها بأمهات الكتب الإسلامية؛ فإما أن تكون هذه الآراء تعبر عن حقيقة الدين الإسلامي فنعترف بها، ونتحول كلنا إلى إرهابيين، كي ندخل جنة عرضها السماوات والأرض وننعم بالحور العين، وإما أن نقولها صريحة بأن هذه الروايات والأحاديث باطلة، وهذه المصادر كاذبة، ولا تمثل الفكر الإسلامي، ونضرب بكل هذا الهراء الثقافي وراء ظهورنا، كي نتخلص من التناقض الذي يعيشه هذا العالم الإسلامي المتخبط.

قد تكون هذه المصادر الإسلامية تزخر بآراء وأفكار كانت سامية وقمة في الرقي مقارنة بما كان عليه حال البشرية في تلك الحقب السحيقة من التاريخ، أما اليوم فإن جمود ووقوف الاجتهاد الإسلامي عند تلك الحقبة، مقابل تطور الفكر الإنساني إلى حالات راقية عند الشعوب الأخرى، قلبا ما كان سائداً حينئذٍ ووضعا المسلمين في غير المكان الذي أراده الله لهم، فالإسلام، كما أراه، يفترض أن يختزل كل ما في التجارب الإنسانية من رقي وتطور على مر العصور والدهور، حينذاك ينطبق عليه قول الله "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"، وإلا فسوف يتحقق المغزى الإلهي من وضع كلمة كنتم في بداية الآية.

لقد وصل منتسبو الحركات المتطرفة الإسلامية إلى مستويات وضيعة من الفكر والتوجه للحد الذي أصبحوا يستغلون الحالة الديمقراطية التي تنعم بها أوروبا ليهاجروا إليها ويتحركوا في ظلها أحراراً في نشر أفكارهم، وينعتوها بالظاهرة الكافرة التي لا يجب على المسلم تبنيها، مع أنهم يندفعون لاستغلالها بشكل فوضوي ويقومون بهذه الأعمال الإرهابية، مستغلين انفتاح تلك الدول (الكافرة)، بينما لا يتجرأوا على إخراج رؤوسهم وممارسة نشاطاتهم في دولهم التي هربوا منها بسبب الدكتاتورية التي ترزح تحتها بلدانهم.

مع إدراكنا أن العالم الغربي لا يمارس همجية الحكومات الشرق أوسطية مع شعوبها، ولكن... ماذا لو مارست الدول الأوروبية اللعبة القذرة التي تمارسها حكومات المنطقة الإسلامية مع المتطرفين، والمشتبه بهم في الضغط عليهم أو تهديد حياتهم، أو حتى معاقبة عوائلهم على جريرة ما يرتكبه هذا الإرهابي أو ذاك؟ ماذا لو قررت الدول الأوروبية ترحيل كل المشتبه بهم مع عوائلهم إلى حكوماتهم الشرق أوسطية؟ هل سيتجرأ بعد ذلك أي "مجاهد" على القيام بأي عملية "جهادية"؟

أليس من العار أيها الإخوة أن نستغل تحضر الآخرين لنمارس همجيتنا ونقتل الناس ثم نأتي بعد ذلك ونقول نحن خير أمة أخرجت للناس؟!

(كردستان العراق – دهوك)

back to top