مقتل 5 تكفيريين في سيناء والسيسي يراجع «مواجهة الإرهاب»

نشر في 08-11-2014 | 00:08
آخر تحديث 08-11-2014 | 00:08
No Image Caption
• مصرع 4 في اشتباكات بين «الإخوان» والأمن
• قمة مصرية- يونانية - قبرصية في القاهرة
قتلت القوات المسلحة المصرية 5 من العناصر التكفيرية في سيناء أمس، في وقت سقط 3 أشخاص قتلى في اشتباكات بين أنصار جماعة "الإخوان" والأهالي في القاهرة، بينما يعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قمة مع نظيريه اليوناني والقبرصي في القاهرة اليوم.

تواصلت العمليات العسكرية النوعية لقوات الجيش المصري لمطاردة العناصر الإرهابية في سيناء أمس، بعدما قتل 5 من العناصر المسلحة في قصف جوي لطائرات الأباتشي على بؤر لتمركز تلك العناصر في جنوب مدينة "الشيخ زويد" بمحافظة شمال سيناء، مع قرب انتهاء عمليات إخلاء الشريط الحدودي مع قطاع غزة وإنشاء منطقة عازلة لإحكام القبضة الأمنية على الحدود.

من جهة أخرى، قتل 4 أشخاص بطلقات نارية من مجهولين بالعريش شمالي سيناء أمس الأول، وقال مصدر أمني إن مواطنين عثروا على جثث الأشخاص الأربعة على الطريق الدائري غرب مدينة العريش بشمال سيناء، وأوضح أنه تم نقلها إلى مستشفى العريش العام وإخطار الجهات المعنية للتحقيق والكشف عن ملابسات الحادث.

يأتي ذلك، في وقت راجع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي في اجتماع أمس الأول، الخطة الأمنية المقرر تنفيذها شمالي سيناء بالتعاون مع الشرطة في إطار جهود مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، عقب سلسلة من الهجمات ضد أفراد الجيش والشرطة، كان آخرها مجزرة "كرم القواديس" التي راح ضحيتها 31 مجنداً 24 أكتوبر الماضي.

في السياق، أكد مصدر عسكري لـ"الجريدة" أمس أنه جرى خلال الاجتماع بمقر قصر "الاتحادية" الرئاسي، التباحث حول الإجراءات الأمنية الجاري اتخاذها لتأمين تلك المنطقة وحماية الحدود المصرية خاصة ما يتعلق بمنظومة التأمين المقرر تنفيذها على الشريط الحدودي بواسطة عناصر المهندسين العسكريين وقوات حرس الحدود، بإنشاء منطقة عازلة بطول 13 كيلومتراً وبعمق 1500 متر، ما يعمل على تحقيق قدرة أكبر من الرقابة الأمنية على الشريط الحدودي.

مصادمات

من جهة أخرى، نظم أنصار جماعة "الإخوان" فعاليات احتجاجية أمس استجابة لدعوة "تحالف دعم الشرعية" المحظور، لتدشين أسبوع جديد من التظاهرات تحت شعار "قاوموا الظلم"، حيث انطلقت تظاهرات لأنصار الجماعة في محافظات دمياط والدقهلية وبني سويف، والتي شهدت مواجهات مع قوات الأمن، ما أسفر عن إصابة عدد من الأهالي والقبض على عناصر إخوانية. وقتل 3 أشخاص وأُصيب ضابطا شرطة في الاشتباكات التي وقعت بين الإخوان والأهالي بحي "عين شمس" (شرق القاهرة)، بعدما تصدى الأهالي لمسيرة الإخوان، فوقعت الاشتباكات بين الطرفين، ما دفع قوات الأمن للتدخل والتفريق بين الجانبين، وقتل شخص وأصيب ثلاثة شرطيين بينهم ضابط في اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي في محافظة الفيوم.

قمة ثلاثية

في سياق منفصل، تستضيف القاهرة اليوم، قمة ثلاثية تجمع قادة مصر واليونان وقبرص ستكون الأولى التي تعقد على هذا المستوى بين الدول الثلاث، وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية، بدر عبدالعاطي، أن القمة تهدف إلى تفعيل وتطوير التعاون بين الدول الثلاث التي تطل على شرق البحر المتوسط، في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والسياحية والطاقة بما يخدم مصالحها المشتركة.

back to top