سيدني تدشن 2015 باحتفال صاخب

نشر في 01-01-2015 | 00:12
آخر تحديث 01-01-2015 | 00:12
No Image Caption
عروض ضوئية بالصين واحتفالات مليونية في البرازيل
استقبلت سيدني سنة 2015 باحتفالات صاخبة متحدية التهديدات الإرهابية في المدينة التي لاتزال تحت صدمة احتجاز الرهائن الدامية.

ومن هونغ كونغ الى لندن وصولا الى نيويورك وريو دي جانيرو، احتفل ملايين الاشخاص عند منتصف الليل بحلول رأس السنة على اصوات الالعاب النارية والحفلات الموسيقية.

وفي سيدني، بدأ اطلاق دفعات من الالعاب النارية فوق الخليج قبل حلول منتصف الليل. وحضر نحو 1.6 مليون شخص الاحتفالات في اكبر مدن استراليا حيث احتجز شخص من اصل ايراني في 15 ديسمبر 17 رهينة في مقهى.

ووجهت رئيسة بلدية سيدني كلوفر مور تحية لذكرى توري جونسون وكاترينا دوسون، اللذين قتلا اثناء احتجازهما في المقهى حين اقتحمته الشرطة وحيث قتل ايضا محتجز الرهائن هارون مؤنس.

وأضافت: "احتفلنا بكوننا مجتمعا متعدد الثقافات ومنسجما، لكننا سنبقي في اذهاننا ما حصل".

وفي الأيام التي تلت عملية احتجاز الرهائن، رصدت السلطات الاسترالية تكثيفا في اتصالات الارهابيين كما قال رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت.

وفي آسيا، نظمت احتفالات بحلول رأس السنة في هونغ كونغ بعرض ضوئي حيث تمت انارة ناطحات السحاب في المستعمرة البريطانية السابقة مدة ثماني دقائق.

وفي تايوان كانت ناطحة السحاب "تايبي 101" مركز الاحتفالات مع عروض موسيقية. وفي بكين كان ترشيح المدينة لاستضافة الالعاب الاولمبية الشتوية لعام 2022 محور الاحتفالات في المجمع الاولمبي للمدينة بحضور العديد من الرياضيين وعازف البيانو لانغ لانغ.

وفي اليابان زار ثلاثة ملايين شخص خلال ثلاثة ايام معبد ميجي جينغو في طوكيو.

وفي ماليزيا، سادت اجواء الحزن بعد تحطم طائرة "اير ايجا" الماليزية في اندونيسيا وكان على متنها 162 شخصا. وبسبب هذه المأساة والفيضانات التي ادت الى سقوط قتلى ايضا أُلغيت احتفالات نهاية العام.

وحضر أكثر من مليوني شخص الى شاطىء كوباكابانا في ريو دي جانيرو لحضور عرض الالعاب النارية تزامنا ايضا مع الذكرى الـ450 لتأسيس المدينة.

وفي نيويورك، حضر مليون شخص الى تايمز سكوير العرض التقليدي لانزال كرة الكريستال المتعددة الالوان. وشاركت في الاحتفالات مغنية البوب تايلور سويفت.

(سيدني- أ ف ب)

back to top