22 مليون دينار لإنتاج الطاقة على أسطح خزانات المياه الأرضية

نشر في 01-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-04-2015 | 00:01
أكدت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء، أن الوزارة ستكلف معهد الأبحاث العلمية قريبا للقيام بدراسة السلامة الإنشائية لأسطح خزانات المياه الأرضية التابعة للوزارة لمدة عام بكلفة إجمالية قدرت بـ69 ألف دينار، تمهيدا لتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح هذه الخزانات.

وقالت المصادر إن مشاريع الألواح الكهروضوئية رصد لها مبلغ 22 مليون دينار لإنشائها في عدد من المواقع التابعة لوزارة الكهرباء والماء، مبينة أن هذه المشاريع تهدف إلى الاستعانة بأحدث التقنيات في توليد الكهرباء من خلال استخدام الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

وأوضحت انه بمجرد الانتهاء من دراسات معهد الأبحاث ستقوم الوزارة باختيار الخزانات التي ثبتت سلامتها الإنشائية وقدرتها على تحمل تنفيذ مشاريع الألواح الكهروضوئية، ليتم طرح المشاريع من خلال لجنة المناقصات المركزية لتنفيذها فوق أسطح هذه الخزانات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس.

وأضافت أنه ستتم الاستفادة من هذه المشاريع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة لهذه المواقع، وبالتالي توفير الطاقة المنتجة من المصادر التقليدية، النفط، وتوفير مبالغ طائلة للخزانة العامة للدولة، خاصة أن هذه المشاريع من المقرر تعميمها على عدد كبير من الوزارات والجهات الحكومية الأخرى.

back to top