36148 طالباً يصوتون في انتخابات «الاتحاد» و«المؤتمر» اليوم

نشر في 14-09-2014 | 00:05
آخر تحديث 14-09-2014 | 00:05
«الهيئة التنفيذية»: 23 لجنة انتخابية موزعة على الكليات
 قال الفقعان إن عدد الطلبة الذين يحق لهم التصويت (مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا) 36148 طالباً وطالبة.

تنطلق اليوم انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت ووفد المؤتمر، في ظل تنافس خمس قوائم طلابية هي: القائمة الائتلافية والاتحاد الإسلامي، والقائمة الإسلامية، والقائمة المستقلة، وقائمة الوسط الديمقراطي، والقائمة المدنية.

وفي هذا الصدد، أوضح نائب رئيس الهيئة التنفيذية لشؤون الفروع رئيس اللجنة العليا للانتخابات عبدالله الفقعان، أن الهيئة التنفيذية أنهت الاستعدادات اللازمة لإجراء وتنظيم انتخابات الهيئة الإدارية ووفد المؤتمر للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع جامعة الكويت، والتي تقام اليوم.

كشوف التصويت

وتابع الفقعان "وفقاً للكشوف الواردة من عمادة القبول والتسجيل بالجامعة، وبعد قيامنا بفرزها وتصفيتها وترتيبها، فإن عدد الطلبة الذين يحق لهم التصويت هذا العام يتوزع ما بين طلبة مرحلة البكالوريوس مقسمين إلى (9666) طالبا و(25040) طالبة، بإجمالي (34706) طلاب وطالبات، وطلبة مرحلة الدراسات العليا بإجمالي (1442) طالبا وطالبة، ليصبح عدد المقترعين (36148) طالبا وطالبة يحق لهم التصويت في الانتخابات.

وأفاد بأن عدد اللجان الانتخابية هذا العام بلغ 23 لجنة موزعة على مختلف الكليات بجميع مواقع الجامعة، لضمان أكبر قدر من المشاركة للطلبة، حيث راعينا زيادة صندوقين عن العام الماضي، وذلك لكلية العمارة طلاب وطالبات، مبيناً أن لجان الفرز ستكون بمقر كافتريا كلية التربية بموقع كيفان، كما هو معتاد في السنوات الأخيرة.

اللجنة العليا

وأضاف أن اللجنة العليا للانتخابات اجتمعت بالمندوبين الأصليين للقوائم، "إذ تمت مراجعة نموذج ورقتي الاقتراع للهيئة الإدارية ووفد المؤتمر، والتأكد من صحة أسماء المرشحين، كما قام المندوبون بالتوقيع على ميثاق الشرف الانتخابي، والذي تتعهد فيه كل القوائم المتنافسة بالحرص على التنافس الشريف، وتم بيان قواعد وإرشادات عمليتي الاقتراع والفرز وإقرارها من قبلهم، كما تم خلال الاجتماع الاتفاق على عدة نقاط أهمها: فتح باب الاقتراع بجميع اللجان في الساعة الثامنة صباحاً، باستثناء مركز العلوم الطبية فإنه سيبدأ الاقتراع الساعة التاسعة صباحاً، ويسمح للطالب بالتصويت في حال سقوط اسمه من كشوف المقترعين بعد أن يقدم للجنة الانتخابات جدوله الدراسي وإثبات الجنسية"، لافتا إلى أن المندوبين الأصليين سلموا كشوف مناديب الاقتراع والفرز لقوائمهم، كما تم الاجتماع مع رؤساء وأعضاء لجان الاقتراع والفرز، وشرح كيفية سير العملية الانتخابية وكيفية مواجهة أي ظرف طارئ يعترض سير الانتخابات.

لجنة التسجيل

وذكر الفقعان أن لجنة التسجيل بذلت جهداً كبيراً من أجل الحرص على دقة إجراءات عملية التسجيل، والتأكد من استيفاء المرشحين للأوراق والاشتراطات المطلوبة، مشيراً إلى أن اللجنة كانت برئاسته وعضوية كل من: محمد حسن الكندري، محمد عبدالله السبيعي، ناصر الشريف المطيري، داود حمد الخراز، عبدالرحمن حميد الشلاحي، يوسف محمد الهاشمي، مبارك عادل الحقان.

 وأضاف أن مرشحي القوائم سيخوضون المنافسة هذا العام على مقاعد الهيئة الإدارية وعددها (15) مقعداً، ومقاعد وفد المؤتمر وعددها 35.

مؤشرات رقمية

من خلال المؤشرات الرقمية في انتخابات الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت للعام الماضي حصدت القائمة الائتلافية والاتحاد الإسلامي مقاعد الهيئة بنيلها 8868 صوتا أي بنسبة 57 في المئة متفوقة على منافستها القائمة المستقلة، التي نالت 4833 صوتا وهو ما نسبته 31 في المئة، وقد بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين أدلوا بأصواتهم العام النقابي الماضي 15829 طالبا وطالبة موزعين على مختلف كليات الجامعة.

وقد انخفضت نتائج الائتلافية والاتحاد الاسلامي العام الماضي عن العام الذي سبقه بمقدار 230 صوتا، أما المستقلة فانخفض عدد الأصوات فيها بـ 412 صوتا.

وحصلت قائمة الوسط الديمقرطي في انتخابات اتحاد الطلبة للأعوام الماضية على المركز الثالث للعام الدراسي 2013/ 2014 بـ761 صوتا، وهذا الموقع شبه ثابت لقائمة الوسط، وأيضا للعام الدراسي الحالي المتوقع أبقت "الوسط الديمقراطي" في مركزها وذلك لمنافستها القوائم ذات النفوذ العالي.

بـ 614 صوتا حصدت القائمة الإسلامية مركزها الرابع في انتخابات الاتحاد العام لطلبة وطالبات جامعة الكويت للعام 2013/2014 ومما يثير الجدل أن "القائمة الإسلامية" لم تتغير نسب الاصوات فيها الاعوام الماضية، حيث بقيت على حالها دون تطور وتقدم، وذلك لتدني نسبة الاصوات واختلافها عن العام الانتخابي 2012- 2013 وبحصولها على 785 صوتا وبقائها على المركز الرابع في انتخابات الاتحاد الوطني لطلبة وطالب جامعة الكويت.

back to top