«المصارف»: تطبيق لـ «فاتكا» عبر اتفاقية لـ «المالية» مع واشنطن

نشر في 18-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:01
«لتشمل شركات الاستثمار والتأمين والوساطة»
استعرض اجتماع اتحاد المصارف أمس، آخر المستجدات التي طرأت على تطبيق البنوك لقانون الضريبة الأميركية (فاتكا)، حيث ستوقع وزارة المالية مع إدارة الضريبة الأميركية اتفاقا لتسجيل شركات الاستثمار وشركات الوساطة وشركات التأمين ضمن الجهات الملتزمة بتطبيق القانون.

وقالت مصادر مطلعة لـ»الجريدة» ان الاجتماع استعرض مراحل تطبيق القانون التي تبدأ بمرحلة الكشف والتقييم، وتنتهي بمعرفة موقف البنك من البيانات المطلوب الإفصاح عنها، لتبدأ مرحلة التنفيذ من خلال الحصول على كافة المعلومات المطلوبة من العملاء لملء الاستمارات، مشيرة إلى أن التقارير تشمل عامي 2013 و2014.

وأكدت المصادر التزام البنوك الكويتية بتطبيق قانون «فاتكا»، وان كان بعضها بدأ عملية التطبيق متأخرا، للهروب من فرض الغرامات التي تصل إلى 30 في المئة، مؤكدة أن هناك تنسيقا بين البنك المركزي ووزارة المالية وهيئة أسواق المال ووزارة الخارجية للاتفاق على استراتيجية تطبيق القانون. وأشارت إلى أنه تم استعراض اجتماع رئيس اتحاد المصارف مع هيئة أسواق المال، وتأكيد دور الانفتاح الذي شرعت الهيئة بتطبيقه مؤخرا، مبينا ان البنوك سترفع اي مقترحات لها لتعديل القانون إلى اتحاد المصارف لتتم صياغتها في ورقة واحدة تقدم إلى «لجنة مشعل الصباح».

وأضافت أن البنوك انتهت من برمجة جميع أجهزة العد النقدية لديها للكشف عن أي حالات تزوير في الأوراق النقدية الجديدة، مشيرة الى أن بنك الكويت المركزي يتابع مع البنوك والجهات المعنية في الدولة أي حالات يتم كشفها للحد منها.

وبخصوص مقترح تكييش القروض، قالت المصادر انه تمت إحالة الأمر إلى لجنة المديرين في البنوك للاطلاع على الآراء الفنية وصياغتها ضمن مقترح لترفع إلى الاتحاد، ومن ثم تتم إحالتها إلى بنك الكويت المركزي ليبنى عليه قرار الإيجاز أو المنع.

واشارت المصادر الى أنه تم استعراض البيانات الخاصة بالحالات التي تمت عبر صندوق الأسرة، بالإضافة إلى بعض القضايا العادية.

back to top