وفاة مؤسس سنغافورة الحديثة

نشر في 23-03-2015 | 10:37
آخر تحديث 23-03-2015 | 10:37
No Image Caption
أعلن مكتب رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ عن وفاة والده رئيس الوزراء السنغافوري السابق والمؤسس لجمهورية سنغافورة لي كوان يو صباح اليوم في مستشفى سنغافورة العام عن عمر يناهز 91 عاما اثر تعرضه لالتهاب رئوي حاد.

وقال رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ في تصريح صحفي صباح اليوم "أن اجراءات الجنازة والترتيبات للجمهور لتقديم تعازيهم ستعلن في وقت لاحق اليوم".

وكان رئيس الوزراء السنغافوري السابق لي كوان يو قد أدخل مستشفى سنغافورة العام منذ الخامس من فبراير الماضي بسبب تعرضه لالتهاب رئوي حاد الا أن حالته ساءت بسبب تفاقهم الالتهاب.

وولد رئيس الوزراء السنغافوري السابق والمعروف كذلك بالأب المؤسس لجمهورية سنغافورة الحديثة لي كوان يو في 16 سبتمبر من عام 1923 في سنغافورة واصبح رئيسا للحكومة السنغافورية لأكثر من ثلاثة عقود مما يجعله واحدا من رؤساء الوزراء الأطول خدمة في العالم.

وحصل لي كوان يو على ليسانس القانون من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة مع مرتبة الشرف الأولى وذلك في عام 1949 فيما قاد حزب العمل الشعبي نحو ثمانية انتصارات منذ عام 1959 وحتى عام 1990 اضافة الى مراقبة عملية فصل سنغافورة عن ماليزيا في عام 1965.

ويرجع السنغافوريون الفضل له في نقل بلادهم من كونها احدى مستعمرات التاج البريطاني الى دولة مستقلة ذات سيادة ومتقدمة لها ثقلها السياسي والاقتصادي في المنطقة والعالم.

ولم يتوقف لي كوان يو الذي يتمتع بكاريزما عن العمل السياسي بعد ذلك حيث نصب نفسه في الحكومات اللاحقة في منصب يسمى بالوزير الأعلى.

وعندما ترأس ابنه لي هسين لونغ مجلس الوزراء عام 2004 ابتكر لوالده منصب موجه الوزراء الى أن أعلن عن تركه العمل السياسي نهائيا بعد الانتخابات العامة في عام 2011.

back to top