محكمة هولندية: الدولة مسئولة عن مقتل 300 مسلم

نشر في 16-07-2014 | 15:38
آخر تحديث 16-07-2014 | 15:38
No Image Caption
قضت محكمة هولندية اليوم بأن الدولة مسؤولة مدنيا عن مقتل 300 مسلم في بلدة (سريبرينيتسا) خلال الحرب البوسنية قبل 19 عاما.

وذكرت تقارير اخبارية محلية ان المحكمة ومقرها مدينة لاهاي الهولندية قررت في المقابل ان هولندا ليست مسؤولة عن مقتل جميع ضحايا مجزرة (سريبرينيتسا) الذين يتجاوز عددهم ثمانية آلاف شخص.

وقالت ان هولندا مسؤولة فقط عن مقتل ال300 شخص الذين جرى اخراجهم من مجمع الجيش الهولندي في (سريبرينيتسا) بعد سقوط البلدة المحاصرة في ايدي القوات الصربية في 11 يوليو 1995.

واضافت انه كان على الجيش الهولندي ان يدرك ان أرواح الرجال الذين كانوا داخل المجمع كانت في خطر وكان ينبغي لهم عدم التعاون في اخراجهم من المجمع مضيفة انه يمكن التأكيد "بيقين كاف" انه لو سمحت الكتيبة الهولندية للرجال بالبقاء في مكانهم لكانوا الآن على قيد الحياة إلا أن المحكمة لم تر أن المدعين وهم أمهات ضحايا في المجزرة محقون في بقية اتهاماتهم.

ويقول أقارب الرجال والاطفال المسلمين الذين قتلتهم القوات الصربية في مجزرة سريبرينيتسا ان الدولة الهولندية مسؤولة عن جميع عمليات القتل لأن الجنود الهولنديين الذين كانوا تابعين للامم المتحدة لم يتدخلوا بعدما اجتاح الصرب البلدة.

ورأت المحكمة انه كان على الجنود الهولنديين كشف جرائم الحرب فورا لكن لا يمكن تحميل الدولة الهولندية مسؤولية حدث كهذا لأنه "ما كان سيؤدي إلى تدخل عسكري مباشر من الأمم المتحدة" أي أن ذلك ما كان سيمنع وقوع الإبادة.

يذكر ان (سريبرينيتسا) كانت تحت حماية الأمم المتحدة عند استيلاء قوات صرب البوسنة عليها قبل 19 عاما.

ووصل عدد الضحايا الذين اعدموا في مجزرة (سريبرينيتسا) بعد تسليم القوات الهولندية التي كانت تعمل ضمن قوات الامم المتحدة البلدة للجيش الصربي آنذاك الى 8372 ضحية وتم العثور على رفات 7100 منهم فيما لم يتم العثور على باقي الرفات حتى الآن.

back to top