«مايكروسوفت» تطلق النار على مستخدمي «ويندوز 8»

نشر في 19-04-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-04-2014 | 00:01
No Image Caption
تحركت «مايكروسوفت» بزخم جلي في الآونة الأخيرة، حيث عرضت أوفيس لـ«آي أو أس»، وأندرويد عما قريب ( Office for iOS (and soon Android، كما عرضت ويندوز مجاناً لأجهزة صغيرة، وكذلك تعرض «ويندوز» العالمية وتطبيقات هواتف ويندوز وسيري منافس كورتانا، بل تعد أيضاً بالعودة في نهاية المطاف إلى لائحة البدء المستخدمة قبل «ويندوز 9». ولكن عندما يتعلق الأمر بويندوز 8 يبدو أن الشركة تطلق النار على قدميها.

هكذا يتبين أنه بعد أسبوع واحد فقط من إطلاق «تحديث 1 من ويندوز 8.1 « وهو التحديث الذكي الذي انتظره المستخدمون طويلاً سوف يتحكم الغباء من جديد.

ويقول بن هنتر، وهو كبير مديري تسويق المنتجات في مايكروسوفت، إن « تحديث ويندوز 8.1 هو تحديث معزز، وسوف يصبح أيضاً خط الخدمة الجديد لويندوز 8.1، وبالتالي فإن تحديثات الأمن في الشهر المقبل (في 13 مايو) سوف تعتمد على تحديث ويندوز 8.1. وهذا يعني توجيه إنذار مدته 4 أسابيع إلى المستخدمين اعتباراً من 13 مايو. وهذه ليست قضية مهمة بالنسبة إلى العديدين، ولكن بالنسبة إلى المستخدمين العاديين ومعظم الشركات حول العالم فهي مسألة أخرى تماماً.

في 13 مايو المقبل سوف تصدر «مايكروسوفت» ملصقات أمن تفصل العيوب التي يتم إصلاحها، وسوف تظل من دون إبراز بالنسبة إلى كافة مستخدمي ويندوز 8.1. أنه سيناريو الكابوس. وهو أيضاً السيناريو ذاته الذي يواجهه مستخدمو ويندوز اكس بي الآن، بعد توقف التحديثات الأمنية من مايكروسوفت هذا الشهر بعد 13 سنة من إصدارها الأولي. وفي 13 مايو سوف يكون عمر ويندوز 8.1 ثمانية أشهر.

دوافع القرار

قد يقول مجادل إن «مايكروسوفت» قررت فقط إبقاء كل مستخدميها على إطلاع حول أحدث المستجدات. وقد قوضت تلك المجادلة بشكل ما عبر حقيقة أن مستخدمي ويندوز 8 سوف يستمرون في تلقي رقاع أمن حتى شهر يناير 2016.

ويضاف إلى ذلك أن توقيت قرار مايكروسوفت كان سيئاً للغاية. وقد أعلن على خلفية تطورات «هارتبليد»، وهي ثغرة أمنية كشفت هذا الشهر، تفاصيل عن 17 في المئة من الخدمات الأمنية المفترضة على الانترنت في العالم. واحتل الحدث العناوين الرئيسية في شتى أنحاء الكرة الأرضية وأثار مخاوف المستخدمين إزاء الجوانب الأمنية. ولم تتوقع «مايكروسوفت» حدوث ذلك، ولكن رفضها إعطاء مستخدمي ويندوز 8.1 المزيد من الوقت في أعقاب ما حدث، جعل الشركة تبدو في موقف عدائي.

وتواجه «مايكروسوفت» سباقاً ضد الزمن من صنعها بصورة تامة، وهي في وضع يستحيل الفوز فيه، وحتى إذا تمكنت من إصلاح العيوب قبل 13 مايو فإن كل يوم يمر هو أقل بالنسبة إلى الإداريين من أجل التحقق من تساوق القضايا المطروحة وتطبيق التحديث 1 على كل أجهزة ويندوز 8.1. وربما كان الجانب الأكثر إحباطا هو ما يتسم به تحديث 1 في ويندوز 8.1 من اختراق، مع أنه في حقيقة الأمر يعتبر التحديث الأفضل والأكثر أهمية الذي حصلت ويندوز 8.

(مجلة فوربس)

back to top