انسحابات غير مسبوقة في الموسم الدرامي الجديد

نشر في 03-01-2014
آخر تحديث 03-01-2014 | 00:01
سلسلة من الانسحابات تلوح في سماء الدراما قد تهدد موسم رمضان في حال استمرارها، تشمل كتاباً ومخرجين وممثلين، سببها الرئيس خلافات ورغبة في الانتقال من مسلسل إلى آخر، أو التفرغ للسينما... ذلك كله يجعل المشهد يبدو كأنه لعبة كراسٍ موسيقية.
بعدما شرع المؤلف محمود البزاوي في كتابة مسلسل «ياسين» لتامر حسني ونيكول سابا، انسحب من دون سابق إنذار، وتعاقد على كتابة مسلسل «السيدة الأولى» لغادة عبد الرازق، لكن ما لبثت الخلافات أن نشبت بينهما، اضطر على أثرها إلى الانسحاب أيضاً.

سعت الشركة المنتجة لمسلسل «ياسين» إلى إسناد مهمة الكتابة إلى السيناريست أحمد عبد الله، وعندما لم تفلح، تعاقدت مع كل من ياسر عبد المجيد وعمرو الشامي، مؤلفي مسلسل «فرعون»، ويستكملان كتابة الحلقات. اللافت أيضاً أن محمد بكير انسحب بدوره من إخراج «ياسين».

بعد تصوير ثلاثة أيام من «المرافعة» انسحب المخرج حازم فودة وأُسندت المهمة إلى المخرج عمر الشيخ الذي سيستأنف التصوير في بداية يناير المقبل بعدما تعاقد رسمياً على إخراج المسلسل.

وجاء انسحاب فودة بعد الانتقادات التي وجهت إلى ممدوح يوسف، رئيس قطاع الإنتاج في مدينة الإنتاج الإعلامي المشاركة في إنتاج «المرافعة»، واتهامه بمجاملة فودة وإسناد مهمة الإخراج له لأنه متزوج من ابنته.

بدوره تراجع أحمد نادر جلال عن إخراج مسلسل يوسف الشريف الجديد، وتعاقد مع المنتج تامر مرسي على إخراج مسلسل «الشهرة» كتابة مدحت العدل، وهو البطولة المطلقة الأولى لعمرو دياب في الدراما التلفزيونية.

 

انسحاب الأبطال

انسحب جمال سليمان سريعاً من مسلسل «خريف السادة» للمؤلف محمد جلال عبد القوي، وتعاقد على بطولة مسلسل «الصديق الوفي» الذي يجسد فيه شخصية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وهو من تأليف ممدوح الليثي، إخراج عثمان أبو لبن، بطولة باسم سمرة وصبري فواز.

 كذلك انسحبت كل من ميرفت أمين وعبلة كامل ودلال عبد العزيز من «كيد الحماوات»، رغم اتفاقهن على المشاركة فيه في وقت سابق، وتمت الاستعانة بانتصار وسوسن بدر وماجدة زكي بدلا منهن. المسلسل سيناريو حسين مصطفى محرم وحواره، إخراج أحمد صقر.

شهد مسلسل «كلام على ورق» (إخراج محمد سامي، بطولة هيفا وهبي) أكثر من حالة انسحاب، بدءاً بالمنتجة مها سليم التي انسحبت بعدما تعاقدت على إنتاج العمل بمشاركة مصطفى سرور، وفضلت التركيز في فيلم سينمائي جديد تتولى إنتاجه، تاركة المهمة كاملة لمصطفى سرور الذي يتولى إدارة أعمال هيفا وهبي، ومؤكدة أن انسحابها ليس لخلاف بينها وبين أي من أبطال العمل، بل قرار شخصي اتخذته.

المسلسل نفسه شهد انسحاب نجلاء بدر من طاقم أبطاله، بناء على رغبة المخرج داود عبد السيد الذي اختارها لبطولة فيلمه الجديد «قدرات غير عادية» أمام خالد أبو النجا، وطلب منها الانتهاء من تصوير مشاهدها في مسلسل «قلوب» سريعاً مع المنتج ممدوح شاهين، لتتفرغ لدورها في الفيلم وعدم الانشغال بأعمال أخرى، وهو ما وافقت عليه نجلاء فوراً من دون تردد.

طارق لطفي الذي كان ضمن طاقم الممثلين الأساسيين في «كلام على ورق» أعلن انسحابه قبل بدء التصوير بشهر، بسبب رفضه أداء دور الشاذ جنسياً في هذا التوقيت، فأسند تجسيد الشخصية إلى حسين الإمام الذي تعاقد رسمياً على المشاركة في المسلسل الذي يؤدي بطولته كل من ماجد المصري، روجينا، وأحمد زاهر، وسيتم تصويره بين القاهرة وبيروت ودبي.

انسحبت منة فضالي من تصوير فيلم «حلاوة روح» من بطولة هيفا وهبي، مؤكدة أن الدور لا يناسبها لتضمنه مشاهد مثيرة لا تليق بها، فيما نفى المخرج سامح عبد العزيز هذا الأمر.

 تردد أن سبب انسحاب منة من الفيلم خلافها مع هيفا وهبي لعدم التزام الأخيرة بمواعيد التصوير، ما يضطر منة إلى انتظارها ساعات.

back to top