الهاجري لـ الجريدة: 3500 طالب في الجامعات البريطانية

نشر في 03-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-05-2014 | 00:01
No Image Caption
بيّن أن معيار الاعتماد للمؤسسات الأكاديمية بالمملكة المتحدة «التقييمات الحديثة»
أكد رئيس المكتب الثقافي الكويتي بالمملكة المتحدة د. محمد الهاجري أن عدد الطلبة الدارسين في بريطانيا يبلغ 3500 طالب وطالبة، مشيرا إلى أن هناك عدة عوامل لتقييم الجامعات المعتمدة للطلبة الكويتيين كالتقييمات الحديثة التي تصدر عن بعض المؤسسات التعليمية والبحثية في بريطانيا.

وأوضح الهاجري لـ"الجريدة" أن المكتب الثقافي نجح في توسيع قاعدة القبول للطلبة الكويتيين عبر زيادة مقاعد الطب من 12 إلى 60، وطب الأسنان من 11 إلى 30، فضلاً عن إبرام اتفاقيات لحجز مقاعد في تخصصات لم يسبق للمكتب أن عقد اتفاقيات بشأنها.

وأضاف أن المكتب خاطب إدارة الهجرة بالمملكة لتذليل العقبات التي تواجه طلبتنا، وكذلك لفهم قوانين الهجرة ليتسنى تقديم المشورة والنصح وإرشاد الطلبة في هذا الشأن. "الجريدة" التقت الهاجري وحاورته حول آخر تطورات المكتب الثقافي في بريطانيا، وكانت التفاصيل كالتالي:

• كم يبلغ عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في جامعات المملكة المتحدة؟

 - يبلغ عددهم 3500 طالب وطالبة، وهو عدد كبير اذا ما قورن بعددهم منذ 3 سنوات، إذ كان يبلغ 800 طالب، كما أننا نتوقع أن يزداد هذا العدد نظراً لمواجهة بعض العوائق في دول أخرى، كما لوحظ زيادة في عدد الطلبة المبعوثين وانخفاض في عدد الخاصين.

معيار الاعتماد

• حدّثنا عن دليل تقييم الجامعات الذي يحدد الجامعات المعتمدة في بريطانيا للطلبة الكويتيين؟  

- يتم تحديث دليل الجامعات البريطانية اعتماداً على عدة عوامل: أولها التقييمات الحديثة الصادرة عن بعض المؤسسات التعليمية والبحثية في بريطانيا، مثل مجلس تمويل الجامعات البريطانية وجريدة التايمز، حيث يتم تحليل نتائج التقييمات وفق معادلة حسابية ينتج عنها مؤشر المكتب الثقافي، وثانيها ما يمرّ به طلبتنا من خبرات وتجارب لدى الجامعات، وأخيراً، يتم التواصل مع الملحقيات الثقافية الخليجية لتبادل المعلومات عن الجامعات، ودليل الجامعات هذا متوفر إلكترونيا على الموقع الرسمي للمكتب الثقافي، ونعتبر هذا الدليل أكبر إنجازٍ نفذه المكتب.  

• هل هناك توجه لإقرار مزيد من الاتفاقيات مع الجامعات البريطانية؟

- نحن في تفاوض دائم مع الجامعات المتميزة لعقد اتفاقيات لتوسيع قاعدة القبول لطلبتنا في التخصصات المختلفة لاسيما الطبية منها، وقد نجحنا في زيادة مقاعد الطب من 12 إلى 60 مقعداً أي بنسبة 500 في المئة، وفي طب الأسنان من 11 إلى 30 مقعداً بنسبة 300 في المئة، كما أبرمنا اتفاقيات جديدة مع مانشستر وبرايتون وسوسكس وايست انجليا وجلاسكو وبرمنغهام ونوتنغهام نيوكاسل للطب وطب الاسنان.

 كما نجح المكتب في إبرام اتفاقيات مع الجامعات البريطانية لحجز مقاعد في تخصصات لم يسبق للمكتب الثقافي أن عقد اتفاقيات بشأنها، إذ تم إبرام 10 اتفاقيات لقبول طلبتنا في الهندسة، و3 اتفاقيات لقبول طلبة بعثات وزارة التعليم العالي في تخصص الصيدلة، فضلا عن عقد اتفاقيات مع جامعات عديدة في تخصصات الهندسة الكهربائية والكمبيوتر والعلوم السياسية والإعلام.

تذليل العقبات

• ما المشاكل التي تواجه طلبتنا في المملكة المتحدة؟  

- منذ أبريل 2001 عندما صدرت حزمة من قوانين الهجرة التي كان بعضها مفيدا والآخر كان مجحفا بحق الطلبة الكويتيين والخليجيين الذين عانوا بعض المشاكل الخاصة بالفيزا والاقامة، لذا عقد المكتب الثقافي عِدّة اجتماعات مع المكاتب الثقافية الخليجية وسفاراتها وأجرى مباحثات جادة وحثيثة مع مجلس اللوردات في محاولة لإلغاء التعقيدات التي يواجهها الطلبة الكويتيون حالياً عند التقدم للحصول على تأشيرة دخول بريطانيا.

وخاطبنا إدارة الهجرة في المملكة المتحدة UK Border Agency (UKBA) لتذليل بعض العقبات التي تواجه الطلبة، ولفهم قوانين الهجرة ليتسنى لنا تقديم المشورة والنصح وإرشاد طلبتنا في هذا الشأن، ما ترتب عليه تخفيف بعض الاجراءات، ولكن الأهم ألا تصدر قوانين جديدة تنتج عنها مشاكل للطلبة في مواضيع التجديد والتمديد للفيزا والإقامة وإعادة السنة الدراسية.

اختبار "الآيلتس"

• ما هي الخطوات التي اتخذتموها حيال عائق شرط الحصول على 5 في اختبار "الآيلتس"؟

- يشترط قانون الهجرة البريطانية حصول الطالب على درجة 5.5 في "الايلتس"، وذلك في كل جزء من أجزاء الاختبار مثل الكتابة والقراءة، وبعض الطلبة الذين بدأوا الدراسة بمستوى أقل من 5 في الايلتس فشلوا في إتمام السنة التمهيدية، والبعض الآخر ترك الدراسة أو اضطر لدراسة اللغة بعد السنة التمهيدية على حسابه الخاص، لذا اشتراطنا درجة 5 في الايلتس وهذا في مصلحة الطالب نفسه، كما أن الجامعات تشترط ما لا يقل عن 6، أما من يحصل على درجة تقلّ عن 5.5 في الايلتس فيعتبر ضعيفاً في اللغة الانكليزية، والجامعات لا تقبل أقل من 5 في هذا الاختبار.

back to top