وثيقة لها تاريخ : الشيخ مبارك: بن رزق بنى قصراً في أم قصر بإذن جدي جابر وبوبيان فيها «العوازم» منذ تأسيس الكويت

نشر في 18-07-2014
آخر تحديث 18-07-2014 | 00:04
في عام 1902م اشتكت الدولة العثمانية إلى بريطانيا أن منطقة أم قصر وجزيرة بوبيان ومنطقة صفوان (سفوان) في شمال الكويت ليست من أراضي الكويت، ما دفع بريطانيا إلى الاستفسار من الشيخ مبارك الصباح عن موقفه من الادعاء العثماني. وجاء الاستفسار البريطاني في رسالة رسمية، ورد الشيخ مبارك على الرسالة رداً رسمياً كذلك، وإليكم رسالته التي بعث بها إلى البريطانيين:

"من مبارك الصباح حاكم الكويت إلى ذو الشوكة والاجلال كرنل كينبال باليوز وقونسل الدولة البهية القيصرية الانكليزية في خليج فارس...

بعد سؤالنا عن شريف خاطركم اطرافنا بوقوع انضاركم بااتم الراحة وجميع العشاير مع عشائرنا في قرب الكويت الربيع والتردد على البلد الاجل البيع والشراء، والترك تشبثهم في سفوان وأم قصر يزعمون (انها لهم) فااما ام قصر بانيها اصلا ابن رزق من رعيتنا تحت امر جدنا المرحوم جابر وبن رزق لما ان راء ما فيها رجع الى الكويت واما سفوان الزواريع الذي يصيرون فيها هما تحت امرنا وفي حمايتنا ومنزل عشائرنا في... وبالقيض ينزلون به على نفس مكان الماء سفوان وقبل هذا الترك وغيرهم ما لهم يد على سفوان وغيرها (هذي) كيفيت سفوان وام قصر ونظركم العالي ابصر دام الله بقاكم 27 شوال سنة 1319".

ويتضح من الرسالة أن الشيخ مبارك رفض التخلي عن سفوان وأم قصر، وأكد للإنكليز أن أم قصر تابعة للكويت، وقدم دليلاً على كلامه ذلك بقوله، إن التاجر محمد بن رزق (الكويتي) بنى فيها قصراً بإذنٍ من الشيخ جابر بن صباح الأول، وأقام فيه فترة من الزمن، كما أن الفلاحين الذين يعملون في منطقة سفوان هم تحت تبعية حاكم الكويت وحمايته منذ القدم.

وفي رسالة أخرى، أكد الشيخ مبارك أن جزيرة بوبيان ملك للكويت، وأن رجال قبيلة العوازم من أهل الكويت كانوا يقيمون فيها سبعة أشهر كل عام، ولهم فيها مصائد أسماك (حظور) منذ تأسيس الكويت. وإليكم نص الرسالة الثانية:

"من مبارك الصباح حاكم الكويت إلى ذو الشوكة والإجلال كرنل كينبال باليوز وقونسل الدولة البهية القيصرية الانكليزية في خليج فارس دام بقاه...

بعد سؤالنا عن شريف خاطركم المنير ثانيا حسب امر قبطان مركب سفنك طلب منا ديات الاجل يصل ام قصر ووصل ام قصر ورءا كم نفر عسكر فيها من الترك وغير ذلك ديرتنا بوبيان ايضا صار فيه عسكر وبنو فيه دار ورآهم قبطان مركب سفنك وهذه الحال المذكورة كما افدنا حظرتكم العالية ان سفوان وام قصر هيا حدودنا من شمال ومحال معلوم راجعة لنا من قديم ولا لأحد فيها تداخل وايضا ان بوبيان هو ملكنا ومساكن رعيتنا العوازم من تأسست الكويت وهم بها وينصبون فيها حظور السمك كل الصيف يقيمون بذلك سبعة شهور وبوبيان مثل فيلكا ملكنا فالآن الترك هكذا تشبثو والامر لكم دام بقاكم".

back to top