صورة لها تاريخ: العائلات التي سكنت فريج شاوي اظبية بالحي القبلي

نشر في 31-01-2014
آخر تحديث 31-01-2014 | 00:06
استعرضنا الأسبوع الماضي بعض المعلومات الخاصة بفريج شاوي اظبية في الحي القبلي، وذكرنا موقعه وبعض المعالم الرئيسية فيه من مدارس قديمة ودكاكين ومسجد. وقد وردتني عدة اتصالات هاتفية تبدي ملاحظات وتعليقات حول المقال، فشكرا لكل من تفاعل مع المقال وشكرا لكل القراء الكرام.

من أهم الملاحظات التي وردتني ملاحظة من د. عادل العبدالمغني الذي أوضح فيها أن فريج الساير يقع الى شمال فريج شاوي اظبية، ويضم منزل أسرته الكريمة والمنازل المجاورة لها، ومسجد الساير وما يحيط به من منازل، واعتقد ان كلامه صحيح.

اليوم نستعرض أسماء سكان الفريج من واقع مخطط رسمه بيده المهندس براك عبدالمحسن التركي المليفي ونشرته في كتاب "الروضة تاريخ وشخصيات" في عام 2011. والمرحوم براك المليفي من الشخصيات الكويتية المبدعة التي قدمت الكثير للكويت بهدوء ودون أضواء إعلامية، فهو من مواليد فريج اظبية عام 1938، ودرس عند الملا محمد الملا، ثم التحق بالمدرسة المباركية، ثم ثانوية الشويخ. وفي عام 1956 سافر في بعثة إلى القاهرة لدراسة الهندسة المدنية، وتخرج في جامعة القاهرة عام 1961، ليصبح ثالث كويتي يحصل على هذه الشهادة.

بعد عودته من القاهرة، اشتغل في وزارة الأشغال، وساهم في تأسيس جمعية المهندسين الكويتية والنادي العلمي عام 1962. وأتيحت له فرصة استكمال دراسته العليا، فسافر الى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير وعاد بالشهادة عام 1964. وفي عام 1975 عين وكيلا مساعدا بوزارة الأشغال ورئيسا لمهندسي المشاريع الكبرى في البلاد حتى عام 1993. كما عين عضوا في مجلس إدارة بنك التسليف والادخار من عام 1975 وحتى عام 1985.

وبالنسبة الى مساهماته في منطقة الروضة التي سكنها منذ ستينيات القرن الماضي، فقد شارك في تأسيس جمعية الروضة التعاونية، وانتخب عضواً في مجلس إدارتها منذ عام 1972 ولفترات مختلفة كان آخرها عام 1992.

أما مصادري الأخرى حول سكان الفريج فهم السادة: دخيل اظبية (مواليد 1940) والعم عبدالله ابراهيم الحوطي (مواليد 1927) والمهندس احمد عبدالمحسن المطير والمهندس عبدالرحمن ابراهيم الحوطي. من سكان فريج اظبية: اسرة يوسف الغنيم (وابناؤه د. يعقوب ود. مرزوق ود. عبدالله)، وعبدالمحسن المليفي (والد وزير التربية الحالي احمد المليفي)، والقطان، والمطوعة مطرة، وعبدالرحمن الفارس (والد محافظ حولي عبدالله الفارس)، وفهد الياقوت،  وزيد الخبيزي، وعبداللطيف الحوطي، والعلي (المخيطر)، والذويخ، والدقيسي، وبوعلي العوضي، واحمد العيسى، ومحمد الساير، والعساف، وبيت اظبية وبيت جاسم الدخان، وصالح التوحيد، وبيت الشميس، والفرح (ام علي)، والجساس، وخالد الحجي، والعنجري، وعلي القندي، وبوخميس، وحمد اللوغاني وإخوانه، ومحمد اللوغاني، وعلي عبدالرحمن، ومبارك وسالم تركي، والكنيمش، والاقعس (بوعيسى)، وبوكحيل، واحمد الثنيان، وعبدالله الحسن، وام ماجد (شايعة)، وام سلطان، وعبدالله الشرطي، واحمد العيسى، وعلي شعيب (بويوسف)، والطريحي، ومحمد الهدهود، والعجيل، والغربللي، والانصاري (بوصالح)، وجاسم المنيس، والطخيم، والمقهوي، والزيد، وثنيان المشاري، وعبدالمحسن الهاشم، وعبدالعزيز الحميضان، وعبدالعزيز المقهوي، والصانع، ويوسف الهولي، وحمد السهيل، والزمامي.

هذا ما وصلني من معلومات حول فريج شاوي اظبية ، فاعذروني ان كان هناك نقص في الأسماء أو المعلومات.

ملاحظة: مدرسة الزهراء التي هدمت وبني في موقعها قصر العدل كانت منازل لعدة أسر منها العمران والجراح، حسب قول السيد دخيل اظبية.

back to top