جاكرتا تطلب توضيحا من واشنطن بشأن التنصت

نشر في 30-10-2013 | 17:14
آخر تحديث 30-10-2013 | 17:14
No Image Caption
طالبت الحكومة الإندونيسية من الحكومة الأمريكية اليوم تقديم توضيح بشأن تقارير إعلامية أفادت بوجود وحدة تنصت على المكالمات الهاتفية تديرها السفارة الامريكية في جاكرتا .

وقال وزير الشؤون الخارجية الإندونيسي مارتي ناتاليجاوا في بيان أن بلاده قدمت مذكرة احتجاج قوية لرئيس ممثلي السفارة الامريكية في جاكرتا مطالبة الحكومة الامريكية بتوضيح رسمي حول هذا الأمر .

وأكد الوزير الاندونيسي ان بلاده لا يمكن ان تقبل بوجود وحدة تنصت على المكالمات الهاتفية تديرها السفارة الامريكية في جاكرتا .

وأضاف ناتاليجاوا "إذا تأكدت صحة هذه التقارير فلن يكون هذا العمل خرقا أمنيا فحسب بل خرقا خطيرا للأخلاقيات الدبلوماسية ولا يتماشى مع روح الصداقة بين الدولتين" .

يأتي هذا البيان بعد نشر تقارير نسبت للعميل السابق بوكالة الامن القومي الامريكية السابق إدوارد سنودن تحدث فيها عن وجود أنشطة تنصت على مكالمات هاتفية قامت بها إدارات أمنية أمريكية ضد مواطنين أمريكيين في إندونيسيا .

وكانت مجلة (دير شبيغل) الألمانية وصحيفة (سيدني مورنينج هيرالد) الاسترالية اليومية أشارتا إلى وجود خريطة سرية لوكالة الاستخبارات الامريكية المركزية ووكالة الأمن القومي تضم 90 وحدة تنصت أمريكية بعدد من العواصم منها جاكرتا وكوالالمبور وبانكوك وبنوم بنه وبرلين ومدريد .

back to top