العراق: 21 قتيلاً و40 جريحاً في سلسلة تفجيرات

نشر في 18-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-11-2013 | 00:01
No Image Caption
المفوضية العليا للانتخابات تخشى رفض الدول فتح مراكز للمغتربين
قتل 21 شخصاً وأصيب 40 بجروح في سلسلة تفجيرات ضربت قضاء طوزخرماتو في أمس.

وذكر مصدر أمني محلي أن "التفجيرات التي ضربت القضاء استخدمت في ثلاثة منها أحزمة ناسفة، فضلا عن 12 عبوة ناسفة".

يشار إلى أن قضاء طوزخرماتو تسكنه أغلبية تركمانية شيعية، فضلا عن أقليتين عربية وكردية.

وتعرض في الماضي لسلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة وأحزمة وعبوات ناسفة أسفرت عن مقتل وإصابة المئات.

على صعيد آخر، كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عبدالرحمن اللويزي، أمس، أن "الفقرة الخاصة بانتخابات الخارج سقطت سهواً ولم تعرض للتصويت في بادئ الأمر"، مضيفاً أن "اللجنة القانونية نبهت رئيس البرلمان أسامة النجيفي حول سقوط الفقرة المتعلقة بانتخابات الخارج أثناء قراءة القانون، مما دفع النجيفي إلى مطالبة أعضاء البرلمان بالتصويت على تضمين الفقرة الموجودة في القانون القديم في النسخة الجديدة والتصويت عليها".

وأوضح اللويزي أن "المادة 40 الفقرة رابعاً تنص على أن يصوت المهجرون وفق أحدث إحصائية رسمية تزود بها المفوضية من قبل وزارتي الهجرة والتجارة، وبموجبها يحق للمهجر التصويت في المكان الذي يقيم فيه لدائرته الأصلية التي هجر منها"، مشيراً إلى أن "الفقرة خامساً من المادة 40 تنص على أن يصوت عراقيو الخارج لصالح محافظاتهم وفقاً لإجراءات تضعها المفوضية".

ولفت إلى أن "الفقرة غير موجودة في المسودة التي صوت عليها والمتداولة حالياً في وسائل الإعلام، لكن بعدما نبهت القانونية النيابية رئاسة المجلس سارعت لاعتماد الفقرة السابقة".

وفي السياق ذاته، قال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي، إن "المفوضية أكملت كل الإجراءات الخاصة بما يخص الاقتراع في الخارج بعد تشكيلها لفرق خاصة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارات".

وتوقع المسؤول العراقي عدم موافقة بعض الدول على فتح مراكز اقتراع للعراقيين المقيمين فيها، مشيراً إلى أن ذلك "حدث في اقتراع عام 2010 عندما لم توافق بعض الدول العربية على ذلك".

(بغداد ـ يو بي آي، كونا)

back to top