الرياض: وفاة 111 مصاباً بـ «كورونا»

نشر في 04-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-05-2014 | 00:01
اعلنت وزارة الصحة السعودية أمس ان مجموع عدد الوفيات بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية ارتفع الى 111 من اصل 396 اصيبوا بالفيروس في المملكة منذ سبتمبر 2012. وافاد الموقع الالكتروني للوزارة في عملية تحديث ان العدد الكلي لحجم الاصابات ارتفع الى 396 قضى منهم 111 شخصا اجانب ومواطنين، وآخرهم شاب يبلغ من العمر 25 عاما في جدة وامرأة تبلغ 69 عاما تعاني الدرن وفقر الدم في مكة.

كما اعلنت وسائل اعلام محلية وفاة مدير عام صحيفة "سمو" الالكترونية خالد ممدوح بفيروس كورونا، لكن "سمو" اعلنت وفاته دون ذكر الاسباب.

واعلن وزير الصحة المكلف عادل الفقيه يوم الثلاثاء الماضي ان مجموعة خبراء بحثوا في سلسلة تدابير وقائية لاحتواء تفشي الفيروس موضحا ان هذه التدابير ستعلن في الايام المقبلة. و"كورونا" من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي ادى الى وفاة 800 شخص في العالم عام 2003. ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى توقف عمل الكليتين.

وليس هناك حاليا اي لقاح ضد هذا الفيروس. وطلبت وزارة الصحة السعودية تعاون خمس شركات لانتاج الادوية لايجاد لقاح ضد الفيروس.

واعلنت السلطات الصحية الاميركية الجمعة تسجيل اول اصابة بفيروس كورونا، واوضحت مديرة المركز الوطني للتلقيح في المراكز الفدرالية لمراقبة الامراض والوقاية منها د. آن شوكيت ان الشخص المصاب يعمل في الرعاية الصحية وقد سافر مؤخرا الى السعودية وهو حاليا في مستشفى بانديانا حيث جرى عزله عن الآخرين. واضافت ان "حالة هذا الشخص مستقرة"، مؤكدة ان اصابته لا تشكل خطرا كبيرا على بقية السكان.

(الرياض ـــ أ ف ب)

back to top