قمة البطولة

نشر في 12-04-2014 | 00:05
آخر تحديث 12-04-2014 | 00:05
القادسية يستضيف الكويت في أهم مباريات دوري «فيفا»
يشهد استاد محمد الحمد عند الساعة 5.25 من مساء اليوم قمة الكرة الكويتية بين الأصفر والأبيض، والتي من شأنها أن تحسم، بصورة كبيرة، وجهة دوري فيفا للموسم الحالي.

يلتقي القادسية والكويت الساعة 5.25 مساء اليوم على استاد محمد الحمد في مواجهة هي الأصعب بينهما، حيث ستحسم المباراة إلى حد كبير وجهة درع الدوري، وذلك ضمن منافسات الجولة الرابعة والعشرين، التي تشهد مواجهة أخرى تجمع الصليبيخات والساحل عند 8:10 مساء على استاد مبارك العيار.

ويتصدر الأصفر ترتيب الفرق برصيد 61 نقطة، بفارق نقطتين عن الأبيض، وهو ما يعني أن فوز القادسية سيوسّع الفارق إلى 5 نقاط، وهو ما يصعب تعويضه على الكويت، في حين سيكون الفارق للأبيض نقطة واحدة، وهو ما يعطيه فرصة كبيرة لحصد اللقب حيث سيواجه الصليبيخات ومن ثم الفحيحيل في المواجهتين المتبقيتين.

دوافع الفريقين لحسم اللقاء وخطف النقاط الثلاث كثيرة، ففي القادسية يأمل الأصفر الذي لم يخسر في جميع البطولات المحلية في الموسم الحالي، كما حافظ على سجله خاليا في الدوري دون خسائر منذ مارس من العام الماضي، إلى تكرار فوزه على الأبيض بعد ان هزمه في القسم الاول بهدفين نظيفين، كما يطمح الى استعادة اللقب الذي خطفه الأبيض في الموسم الماضي، وحرم الأصفر من تحقيق إنجاز غير مسبوق، بعد ان تربع الأخير على «عرشه» مدة اربعة مواسم، والأهم من ذلك ان اللقب سيجعل القادسية يتساوى مع العربي في عدد مرات الفوز الـ16، في ظل صراع على لقب الزعيم منذ بداية هذا الموسم!

في المقابل، فإن فوز الكويت يبقي الدرع في كيفان، ويرفع عدد ألقابه إلى 12 لقبا، كما أنه يمنحه الثأر لهزيمة الدور الأول التي أخرته كثيرا نحو غايته في مواصلة الصدارة والحفاظ على اللقب.

القادسية مستعد

القادسية أتم استعداداته على الوجه الأكمل للمواجهة، حيث باتت الصفوف مكتملة بشكل كبير باستثناء حمد أمان الذي بات خارج حسابات الجهاز الفني لاصابته بتمزق اسفل عضلات البطن، وفهد الأنصاري الموجود في الخارج لعلاج العمود الفقري، في حين بدا نجم الفريق بدر المطوع في قمة جاهزيته، وهو ما يجعل الجهاز الفني بقيادة محمد إبراهيم يدفع به منذ بداية المباراة، ليكون الى جانب المتألق عمر السومة هداف البطولة حتى الآن قوة الأصفر الهجمومية.

واستقر الجهاز الفني على باقي تشكيلة الفريق، حيث سيكون سيف الحشان، الى جانب كيتا، وصالح الشيخ، ونواف المطيري في وسط الملعب، وفي الدفاع يعود مساعد ندا الى جوار خالد إبراهيم وضاري سعيد وخالد القحطاني، ومن خلفهم الحارس نواف الخالدي.

ويأمل ابراهيم ان يستثمر لاعبوه الصحوة والعروض القوية في الفترة الأخيرة، حيث يدرك صعوبة المباراة في ظل قوة كبيرة للأبيض ولاعبيه.

وحسب الحصة التدريبية قبل الأخيرة فإن الأصفر سيسعى بكل قوة الى الاستحواذ على وسط الملعب، والمتوقع ان يشهد مناورات كبيرة من الفريقين، ويدرك إبراهيم ان الكويت لن يغامر هجوميا منذ بداية المباراة، وهو ما يجعله يبحث عن حلول لاختراق صفوف الأبيض من خلال اللعب على الأطراف، مع وضع التأمين الدفاعي في الاعتبار في ظل قوة هجومية للكويت بوجود روجيرو، وعصام جمعة، ومن خلفهما فهد العنزي، ووليد علي.

الكويت كامل العدد

في المقابل وفي قلعة الكويت يرفع الأبيض شعار الفوز فقط، حيث إن الخسارة أو حتى التعادل سيضعف كثيرا من فرص الأبيض في الحفاظ على اللقب.

وهو ما يجعل المدرب الروماني مارين في قمة الحذر والبحث عن خطة متوازنة دفاعا وهجوما، ومن خلال خبرته فإن المغامرة الهجومية مع القادسية لن تكون محسوبة النتائج، في ظل تمتع الأصفر بقوة هجومية كبيرة، كما أن الرجوع للدفاع المبالغ فيه لن يفيده أيضا، لذلك فان حلول مارين ستتمثل في الاعتماد على تقوية خط الوسط بخمسة لاعبين مع منح روجيرو حرية الحركة لمعاونة عصام جمعة، كما سيكون لفهد العنزي، ووليد علي من على الأطراف مهمة مزدوجة في دعم الدفاع والقيام بواجبات هجومية، كما يطمح مارين إلى إيقاف خطورة العقل المفكر في القادسية سيف الحشان، والحد من انطلاقات عمر السومة تجاه مرمى مصعب الكندري.

وتضم تشكيلة مارين الأساسية مصعب الكندري، وعبدالله البريكي، وفهد حمود، وحسين حاكم، وفهد عوض، وفي الوسط فهد العنزي، وشريدة الشريدة، وجواد نيكونام، ووليد علي، وفي الهجوم روجيرو، وعصام جمعة.

قالوا قبل المباراة

 في القادسية

● مساعد ندا: المباراة مصيرية في مشوار الأصفر هذا الموسم، لكن الاستعداد لها لابد ان يكون بعيدا عن الضغط، والقادسية لن يتنازل عن الفوز في المباراة لحصد النقاط.

● نواف الخالدي: كعادتها مواجهاتنا مع الكويت تكون بعيدة عن التكهنات، لكننا سنبذل كل الجهد من أجل اسعاد الجماهير في القادسية واستعادة درع الدوري.

● صالح الشيخ: البطولة هذه المرة تارخية، لاسيما أن الحصول على اللقب سيساوي القادسية مع العربي في زعامة الاندية الاكثر حصدا للقب، وهو ما يعطينا عزما اضافيا لتحقيق الفوز والاقتراب من معانقة اللقب.

● عمر السومة: سأواصل هز الشباك في مباراة الكويت، لتأكيد احقيتي بلقب هداف المسابقة هذا الموسم، ولمساعدة القادسية في حسم اللقب.

● ضاري سعيد: مواجهة الكويت لها مذاق خاص، وتحقيق الفوز على الكويت سيسعد الجماهير ويقرب الاصفر من حسم اللقب وهو ما سنسعى اليه بكل قوة.

قالوا قبل المباراة في الكويت

● وليد علي: المباراة صعبة على الطرفين، وسنسعى الى حسم اللقاء لتتويج جهد كبير في الموسم الحالي، واتمنى ان تستمتع الجماهير بالمباراة بما فيها جماهير الاصفر والذي تجمعني معهم علاقة رائعة.

● جراح العتيقي: أتمنى أن تصب المباراة في مصلحة الكويت سواء شاركت في المباراة أو لم أشارك، وبالطبع هي مباراة صعبة، أتمنى أن تصب في مصلحة الكويت.

● فهد العنزي: لدينا القدرة على حسم اللقاء، واسعاد الجماهير العريضة للكويت فالصفوف مكتملة، والكل لديه عزيمة كبيرة للحفاظ على لقب الدوري.

● فهد عوض: الكويت قدم عروضا قوية هذا الموسم، والفوز على القادسية يتوج جهد الموسم بالبطولة الأكبر والتي تحدد الفريق الأول في الكويت كل موسم.

● مصعب الكندري: جاهز للدفاع عن عرين الأبيض، وكلي ثقة في زملائي اللاعبين وقدرتهم على مجاراة القادسية وحصد النقاط والتقدم نحو حصد اللقب.

   من المعسكر الأصفر

●  منح مدرب القادسية محمد إبراهيم جزءا من وقته قبل التدريبات الأخيرة للحديث مع بعض اللاعبين كل على حدة لحثهم على بذل أقصى جهد في المباراة.

●  حاول الجهاز الفني للقادسية التمويه على وسائل الاعلام عند توزيع القمصان الملونة على التشكيلة الاساسية للمباراة، حيث استبعد مدرب القادسية مساعد ندا وبدر المطوع من التشكيلة.

●  بدا التركيز الكبير على اللاعبين، ورفض العديد منهم التصريح لوسائل الإعلام التي حرصت على التواجد بكثافة لاجراء مقابلات قبل المواجهة المرتقبة.

●  شدد نائب مدير الكرة رفاعي الديحاني على جعل التدريبات الأخيرة مغلقة ومن دون حضور وسائل الاعلام.

●  حرص طبيب الأصفر عبدالله فريح على اصطحاب اللاعب حمد أمان لاختبار مدى قدرته على المشاركة في المباراة، وبعد الفحص قرر فريح خروج اللاعب رسميا من الحسابات.

من المعسكر الأبيض

●  حرص مارين مدرب فريق الكويت على الحضور عقب العودة من لبنان الى استاد الكويت في كيفان، وذلك للاشراف بنفسه على التدريبات الاستشفائية للاعبين لازالة حالة الارهاق التي اصابتهم جراء رحلة بيروت.

●  عانى مدافع الفريق سامي الصانع من كدمة في الركبة، استدعت حضور الجهاز الطبي لاجراء اختبارات للاعب للتعرف على مدى قدرته على المشاركة في اللقاء.

●  خاض محترف الفريق الايراني جواد نيكونام الذي لم يشارك امام النجمة اللبناني تدريبات منفردة أمس الأول مع مدرب اللياقة لتجهيزه للمواجهة، وبدا على اللاعب تركيز كبير.

●  حضر الى استاد نادي الكويت لاعب الفريق ناصر القحطاني العائد لتوه من اسبانيا لعلاج الكاحل، وأكد أنه سيكون جاهزا خلال 15 يوماً.

●  كان واضحا تشديد جهاز الكرة الإداري في الكويت على اللاعبين والاجهزة الفنية على عدم التصريح لوسائل الاعلام من دون تصريح رسمي منه.

back to top