ندوة «العلوم الاجتماعية»: المثلث الآسيوي في صدارة العالم عام 2050

نشر في 21-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 21-03-2014 | 00:01
No Image Caption
ناقشت العوائد المنتظرة من «التوجه الكويتي شرقاً: الواقع والمستقبل»
نظّم قسم العلوم السياسية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أمس الأول ندوة تحت عنوان «التوجه الكويتي شرقاً: الواقع والمستقبل».

أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الكويت عبدالله سهر أن العالم بدأ يتحول شرقا، وذلك بعد سقوط الاتحاد السوفيتي، موضحاً أن ذلك التحول إلى الشرق إما أن يأتي بنظام حرب، أو على شكل تغير بطيء، وهذا نادر الحدوث.

وتوقع سهر، خلال ندوة «التوجه الكويتي شرقاً: الواقع والمستقبل» التي نظمها قسم العلوم السياسية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أمس الأول في القاعة الدولية، أن يكون هناك زيادة سكانية وهبوط في الاقتصاد عام ٢٠٥٠ للعديد من الدول، وأن قلة من الدول ستفتقد سكانها وتصعد اقتصادياً، مشيرا إلى أن اللاعبين الأساسيين في ذلك الوقت سيكونون متمثلين في الولايات المتحدة وروسيا إلى جانب دول المثلث الآسيوي، نظراً لتحول التركيبة السكانية في تلك الدول.

ومن جانبه، قال رئيس وحدة الدراسات الآسيوية في قسم العلوم السياسية بـ «الاجتماعية» محمد السليم إن «المشكلة أننا نتحدث في وقت محدود عن أكبر قارات العالم، وبالتالي فإن المهمة ثقيلة»، مضيفاً أن «الكويت تتجه شرقا، أي أنها تتطور استراتيجيا لبناء روابط مع الدول الشرقية، في توجه بدأ منذ القرن العشرين، عندما انتصرت اليابان على روسيا، وهو ما اعتبر انتصارا للشرق على جميع دول أوروبا».

back to top