الفرحان لـ الجريدة•: مشاريع الإسكان لن تُنجز في ظل الروتين

نشر في 03-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-08-2014 | 00:01
No Image Caption
الأرقام ضخمة وحجم الحاجة إلى العمالة كبير
قال الرئيس التنفيذي لشركة إنجازات للتنمية العقارية، محمد الفرحان، إن مقدرة الشركات العقارية الكويتية على ضخامة خبراتها وملاءتها المالية غير قادرة على انجاز مشاريع الإسكان كاملة في ظل وجود عوائق كثيرة تمنعها من هذا.

وقال الفرحان في تصريح خاص لـ "الجريدة:" إن حجم المشاريع الاسكانية يحتاج الى تجاوز كثير من العقبات حتى تبدأ الشركات العقارية المحلية بموازنة قدراتها في ظل حجم حاجة كبيرة للأيدي العاملة التي باتت شحيحة في السوق المحلية، ما أدى الى ارتفاع أسعارها.

وأضاف أن الدورة المستندية أيضا تقف من بين العوائق، بل في مقدمتها، إذ تعيق أي نشاط لشركات التطوير العقاري المحلية في أن تدلو بدلوها في انجاز المشاريع الاسكانية التي يفوق حجمها مقدرة تجاوزها بتلك السهولة المبتغاة.

وأكد أن هناك خدمات أولية يجب أن توفرها الجهات الرسمية قبل البدء بأي مشروع، سواء كان توفيرها بمفردها أم بمساعدة القطاع الخاص، المهم ان يتم توفيرها قبل أن يتم طرح تلك المشاريع الاسكانية أمام شركات التطوير العقاري للبدء بعمليات الانجاز الكاملة الشاملة.

وأردف بالقول: "هناك حاجة إلى توفير الكهرباء والماء والتخطيط العمراني العام للمنطقة، بما يتوافق مع المظهر العام للبلاد، إضافة الى الطرق الرئيسية وبهذا حتى لو حاولت شركات التطوير العقاري أن تمد يد المساعدة للقطاع العام فإنها ستصطدم بالروتين الحكومي العقيم".

وأكد مجددا أن الشركات المحلية قادرة على انجاز أضخم المشاريع في حال تمت إزالة تلك العقبات من أمام مسيرتها، وحينها سيكون عمر الانجاز قصيرا وبإتقان كبير.

back to top