الصين تغير قواعد لعبة الاتصال بترخيصها شبكة 4 جي

نشر في 21-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-12-2013 | 00:01
No Image Caption
بعيداً عن التغطية النشيطة حول عرض تشاينا موبايل لجهاز آيفون فإن ذلك يعد من الأخبار المهمة بالنسبة الى أضخم شركة لاسلكي في الصين ولشركة أبل، وقد سمعنا الكثير في هذا الصدد. ولكن الشيء الذي يغير اللعبة حقاً بالنسبة الى الصين هو معلم جوال آخر وشيك الحدوث: طرح شبكة اللاسلكي القياسية الأسرع 4 جي.

يعتبر الناس في أماكن اخرى من العالم 4 جي من المسلمات، وبعد وصول 4 جي الى نيويورك أصبح هاتفي الذكي أكثر سرعة من حاسوبي. وقد شاهدت نتفليكس على جهاز آيفون وبحث خرائط غوغل كانت آنية، كما تم تحميل الصحف خلال ثوان.

الحال ليس كذلك في الصين. هنا لايزال 3 جي يتصدر، وقد انتقلت الى بكين هذه السنة وكان التراجع من 4 جي الى 3 جي شديد القسوة، ولم تكن التطبيقات هي ذاتها – أما خرائط غوغل فكانت مقبولة ولكنها لم تكن رائعة.

طرح 4 جي في الصين تقدم بقوة، وأعلنت تشاينا موبايل في سنة 2012 عزمها على تحديث أنظمتها الى ت يدي – ال تي دي، 4 جي القياسي، وهي خطوة رفضها مسؤولون حكوميون لخشيتهم من كون التقنية لم تكن ناضجة بما يكفي للسوق. وأعقب ذلك تأخير طويل وأصبح 4 جي على لائحة الانتظار حتى الآن.

وفي الأسبوع الماضي اتخذت الصين الخطوة الرسمية ازاء منح تراخيص 4 جي الى الشركات الثلاث الكبرى المملوكة للدولة – تشاينا موبايل العملاقة التي تسيطر على 60 في المئة من سوق الجوال في الصين، وتشاينايونيكوم ثاني أكبر واحدة مع حصة تزيد قليلاً عن 20 في المئة، وتشاينا تليكوم التي تحتل المركز الثالث. وقد انطلق 4 جي في 18 ديسمبر الجاري بدعم من الحزب. ويوجد القليل من الحديث من جانب الشركات حول تكلفة التراخيص الحكومية مقارنة مع العالم الغربي حيث تنفق الشركات عشرات المليارات على سلسلة جديدة. يقول المطلعون على بواطن الأمور ان الصين سوف تصبح في منتصف سنة 2014 أكثر تقدماً في تبني 4 جي. وقد التقيت أحد اولئك المطلعين أخيراً في مناسبة صحافية لصالح هواوي الصينية التي تصنع معدات الاتصالات والتي تنافس الآن في مجالات الهواتف الذكية والأقراص.

تحديث البرامج

يشغل كوي هنغ منصب نائب رئيس شبكة تي دي دي لدى هواوي، جزء من فريق 4 جي في الشركة، وسألته عن الجزء الأكثر صعوبة في طرح 4 جي في الصين، نظراً لأنه حدث بعد ثلاث سنوات من تبنيه في الولايات المتحدة واليابان – وبعد أن فكر للحظة قال: «لم تكن هناك صعوبة. هذا يبدو غير محتمل، وهو كذلك».

ولكن حقيقة الأمر ان هواوي أدخلت 4 جي في معداتها في اليابان، والآن يتعين أن تكون عملية اطلاق 4 جي في الصين، بعد الموافقة الرسمية، سلسة على الرغم من الأعداد الهائلة في هذا السياق. وعلى سبيل المثال فإن تشاينا موبايل في حاجة الى تحديث أكثر من 200000 محطة (يشير هنغ الى وجود 150000 محطة في الولايات المتحدة واليابان معاً). وسوف تسهم عمليات تحديث البرامج والتعديلات الطفيفة في أجهزة المحطات القائمة في دعم 4 جي عبر استخدام تقنية هواوي. وتشير تقارير الى أن تكلفة تحديث المحطات في تشاينا موبايل تصل الى 3 مليارات دولار.

* (مجلة فورتشن)

back to top