«مهرجان جمعية الفيلم» ومرور الكرام

نشر في 02-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 02-03-2014 | 00:01
على عكس الدورات السابقة، جاءت الدورة 40 لـ «مهرجان جمعية الفيلم» (15- 22 فبراير) الذي أقيم في قاعة السينما - مركز الإبداع الفني في مصر، باهتة ولم تحظَ باهتمام جماهيري، ولا حتى باهتمام النجوم الذين عرضت أفلامهم في المهرجان، فتغيبوا عنه وعن حضور الندوات التي أعقبت عرض أفلامهم.
ظهر ضعف مهرجان «مهرجان جمعية الفيلم» منذ يومه الأول، إذ لم يحضر الافتتاح سوى القيمين عليه وقلة من الجمهور، واشتكى صحافيون وإعلاميون بأنهم لم يتلقوا أي بيانات أو معلومات عن المهرجان، لذا لم يتمكنوا من متابعته بشكل جيد، ولم يخبرهم أحد بمواعيد الأفلام أو الندوات.

يشير محمود عبد السميع، مدير التصوير السينمائي ورئيس {مهرجان جمعية الفيلم}، في معرض دفاعه عن عدم حضور النجوم، إلى أن التوقيت حساس لانشغال معظمهم بتصوير الدراما الرمضانية، أو بارتباطات في الخارج، مؤكداً أن حضور النجوم لا يشكل أولوية بالنسبة إلى المهرجان، رغم دورهم، لأن الأهم، من وجهة نظره، تنظيم ندوات بعد عرض كل فيلم، سواء حضر صانعو الأفلام أم لا، باعتبار أن دور {جمعية الفيلم} تثقيف الجمهور من خلال المناقشات التي تدور حول الفيلم.

حول عدم إقبال الجمهور، يؤكد عبد السميع أن طبيعة المهرجان تكمن في عرض أفلام عرضت خلال العام الماضي وشاهدها الجمهور، لذا لا يحضر سوى من لم يشاهد هذه الأفلام، أو من يهتمّ بالندوات والمشاركة فيها لإثراء ثقافته السينمائية.

في هذا السياق توضح مخرجة فيلم {فيلا 69} آيتن أمين وكثر من صانعي الأفلام المعروضة في المهرجان أنهم لم يتبلغوا بمواعيد عرض أفلامهم والندوات حولها.

تكريم

ترأس المخرج محمد عبد العزيز لجنة التحكيم التي ضمت في عضويتها: المخرج إبراهيم الموجي، الناقد طارق الشناوي، السيناريست عاطف بشاي، الموسيقار منير الوسيمي، المخرج يوسف أبو سيف، مهندس الصوت مجدي كامل، مدير التصوير الكبير رمسيس مرزوق، الناقدة ماجدة خير الله، الناقد محسن ويفي رئيس جمعية نقاد السينما المصريين، مهندس الديكور محمود محسن، المونتيرة الدكتورة رحمة منتصر أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما.

شارك في دورة هذا العام 26 فيلماً روائياً من بينها: {على جثتي،  فبراير الأسود، الشتا اللي فات، الحرامي والعبيط، هرج ومرج، عشم، فرش وغطا، فيلا 69، الحفلة، هاتولي راجل}...

كرم المهرجان الفنانة ميرفت أمين، الناقدين السينمائيين مصطفى درويش وصبحي شفيق، منسق الخدع السينمائية عباس صابر، والمصور الفوتوغرافي للأفلام السينمائية محمد بكر.

 كذلك كانت للمهرجان لفتة وفاء إلى الراحلين: كاتب السيناريو ممدوح الليثي، المخرج توفيق صالح، الناقد رفيق الصبان، الأب يوسف مظلوم، فمنحهم شهادات تقدير. ومنح المهرجان شهادات تقدير إلى شركة {نيوسنشيري للإنتاج الفني والتوزيع} عن فيلم {على جثتي} للمخرج محمد بكير من تأليف تامر إبراهيم، وقد تسلم أحمد بدوي شهادات التقدير.

جوائز

نالت أفلام شركة {فيلم كلينك} 13 جائزة، وكان لفيلمي {فيلا 69} و}فرش وغطا} النصيب الأكبر من جوائز المهرجان. حصل {فيلا 69} على: جائزة العمل الأول للمخرجة آيتن أمين، أفضل ممثل رئيس لبطله خالد أبو النجا، أفضل ممثل ثانوي لـعمر الغندور، أفضل ممثلة ثانوية لهبة يسري، أفضل مونتاج لعماد ماهر.

أما فيلم {فرش وغطا} فنال جوائز: أفضل فيلم، أفضل سيناريو وإخراج لأحمد عبدالله السيد، أفضل صوت لأحمد مصطفى صالح وأفضل ملصق، فيما حصل {عَشّمْ} على: جائزة لجنة التحكيم للمخرجة ماغي مرجان، أفضل موسيقى لـ {شركة اسمع شوف} (خالد قمار وأحمد مصطفى)، الإشراف الموسيقي لهاني عادل، وأفضل ملابس لـوفاء والي.

كذلك كرّم المهرجان مخرجي الأفلام الثلاثة ماغي مرجان، أحمد عبد الله السيد وآيتن أمين، ومنحهم شهادات تقدير خلال الندوات التي أعقبت عروض أفلامهم ضمن فعاليات المهرجان.

شاركت في المهرجان أفلام لثمانية مخرجين، من بينهم أربعة كتبوا سيناريو أفلامهم وهم: محمد أمين الذي كتب وأخرج فيلم «فبراير الأسود»، نادين خان التي كتبت وأخرجت فيلم «هرج ومرج»، وماغي مرجان مخرجة فيلم «عشم»، وأحمد عبد الله مخرج فيلم «فرش وغطا».

back to top