تحديث:: قادة قبرص التركية واليونانية يبدأون مباحثات السلام

نشر في 11-02-2014 | 13:19
آخر تحديث 11-02-2014 | 13:19
No Image Caption
تحديث:: التقى الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي درويش ايروغلو الثلاثاء للمصادقة على بيان مشترك يتيح استئناف عملية السلام الهادفة لاعادة توحيد جزيرة قبرص والمتوقفة منذ سنتين.

وقال مسؤولون ان اللقاء يعقد في المنطقة الفاصلة الخاضعة لسيطرة الامم المتحدة، بين شطري الجزيرة ويرتقب ان تستمر لحوالى ساعة.

----------------

من المقرر أن يستأنف زعماء قبرص التركية واليونانية مباحثات السلام اليوم الثلاثاء في إطار الجهود لإنهاء انقسام قبرص الذى استمر عقوداً.

وسوف يلتقى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس ورئيس مجموعة القبارصة الأتراك درفيس إيروغل لأول مرة منذ ما يقرب من عامين في مطار مهجور في  المنطقة العازلة في نيقوسيا، العاصمة المقسمة للجزيرة.

ومن المتوقع أن يكشف الرئيسان، مع مبعوث الأمم المتحدة، عن خارطة طريق كما سوف يوقعون على إعلان مشترك يحدد المبادئ الأساسية التي يجب أن تحكم التسوية.

وسيقوم الجانبان بعد ذلك بتوجيه مساعديهم للتفاوض بشأن تفاصيل الاتفاق وهي عملية من الممكن أنت تستغرق شهورا، بهدف توحيد قبرص على هيئة اتحاد فيدرالي مكون من منطقتين تتمتعان بالحكم الذاتي ومرتبطتين بحكومة مركزية واحدة.

كما أنه من بين المقترحات إعادة بلدة فاماجوستا لسكانها من القبارصة اليونانيين.

ويشار إلى أن جزءا من بلدة فاماجوستا القديمة يطلق عليه فاروشا لم يسكنه أحد منذ حرب 1974 التى أدت لانقسام الجزيرة إلى قبرص التركية في الشمال وقبرص اليونانية في الجنوب.

back to top