وزير البترول السعودي: سوق النفط تخشى نقصا في المعروض

نشر في 21-12-2013 | 19:09
آخر تحديث 21-12-2013 | 19:09
No Image Caption
قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي اليوم السبت ان القلق بشأن الامدادات تسبب في تغيير في آليات التسعير في سوق النفط في الايام القليلة الماضية.

ومتحدثا الي الصحفيين على هامش الدورة الحالية لمجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) في العاصمة القطرية الدوحة قلل النعيمي من شأن أي تلميح إلي ان المملكة مستعدة لخفض الانتاج للحد من تأثير زيادة في المعروض من أعضاء آخرين في اوبك.

وقال "أرجوكم لا تتحدثوا عن خفض الانتاج-- لأنه لا يوجد أي تخفيضات."

وأبقت السعودية انتاجها النفطي مستقرا حول 9.7 مليون برميل يوميا في اكتوبر تشرين الاول ونوفمبر تشرين الثاني. وفي وقت سابق هذا الشهر وافق أعضاء أوبك على الابقاء على المستوى المستهدف لانتاج المنظمة والبالغ 30 مليون برميل يوميا. لكن عدم التزام الدول الاعضاء فرادى بالحصص الانتاجية المخصصة ادى الي زيادة في الامدادات العام الماضي.

وطلبت بضع دول من السعودية خفض انتاجها ليصبح اجمالي المعروض من انتاج اوبك في حدود مستوى 30 مليون برميل يوميا والدفاع عن سعر 100 دولار للبرميل من النقط الخام.

ويعارض كل من العراق وايران -- ثاني وثالث أكبر منتج للنفط في اوبك بعد السعودية -- الاسهام في خفض جماعي في الانتاج اذا دعت الحاجة  في العام القادم. وفي تلك الحالة ربما يتعين على السعوديين خفض الانتاج ليقترب من تسعة ملايين برميل يوميا بحلول منتصف 2014 . وامتنع النعيمي عن التعقيب على ذلك الاحتمال.

وقال "انا متفائل بشان المستقبل واتوقع ان يستمر استقرار اسواق النفط في العام القادم فيما يتعلق بالتوازن بين العرض والطلب والمستويات الحالية للاسعار."

وارتفعت أسعار النفط امس الجمعة لاسباب من بينها القلق بشأن المعروض. وصعد  خام برنت 1.48 دولار ليسجل عند التسوية 111.77 دولار للبرميل. وأغلق الخام الامريكي مرتفعا 28 سنتا عند 99.32 دولار للبرميل.

back to top