«ديزني» رفعت تذكرة «ماجيك كنغدوم» لكن تدفق الأطفال يتزايد

نشر في 01-03-2014 | 00:03
آخر تحديث 01-03-2014 | 00:03
No Image Caption
أعلنت «ديزني» زيادة بلغت 16% في عوائد التشغيل لتصل إلى 671 مليون دولار في الربع الأخير من السنة الماضية في قسم المتنزهات، مع ارتفاع المبيعات بنسبة 6% لتصل قيمتها إلى 3.6 مليارات دولار.
تتطلع شركة والت ديزني الى دفع الآباء الى انفاق المزيد من أجل تمكين أطفالهم من التمتع بعالم التسلية والترفيه الذي توفره لهم زيارة متنزهاتها. وقد حددت امبراطوية الفأر سعراً جديداً بلغ 99 دولاراً لتذكرة الدخول ليوم واحد الى متنزه المملكة السحرية Magic Kingdom Park القريب من اورلاندو – وهذه زيادة تصل الى 4 دولارات وتأتي بعد 8 أشهر على آخر رفع لأسعار تلك التذاكر.

ويكمن وراء الارتفاع المتواصل لأسعار تذاكر العالم الصغير عاملا العرض والطلب، اذ يستمر الناس في التدفق على متنزهات ديزني في الولايات المتحدة على الرغم من ازدياد التكلفة بصورة حادة. وقد أعلنت الشركة زيادة بلغت 16 في المئة في عوائد التشغيل لتصل الى 671 مليون دولار في الربع الأخير من السنة الماضية في قسم المتنزهات، مع ارتفاع المبيعات بنسبة 6 في المئة لتصل قيمتها الى 3.6 مليارات دولار. وفي السنة المالية الماضية ارتفع دخل المتنزهات بنسبة 17 في المئة ليبلغ 2.2 مليار دولار – ولا تكشف الشركة معلومات عن عدد الزوار.

«لا تتذمر»

وقد كتب روبرت نايلز وهو رئيس تحرير « ثيم بارك انسايدر» وموظف سابق في المملكة السحرية (ماجيك كينغدوم) كتب على موقعه على الشبكة الالكترونية يقول: «اذا كنت تظن ان عالم ديزني أصبح باهظ التكلفة فلا تتجشم عناء الشكوى، وديزني تنظر الى عدد الزائرين عند تحديد الأسعار، وليس الى المتذمرين عبر شبكة اونلاين. ويتعين عليك بدلاً من ذلك التذمر أن تبحث عن مكان آخر لإنفاق نقودك».

وتهدف استراتيجية تسعير ديزني الى حفز مبيعات تذاكر الأيام المتعددة، التي تخفض تكلفة اليوم الواحد. ويصل سعر التذكرة لثلاثة أيام الى 91.34 دولارا في اليوم وينخفض السعر الى 60.80 دولارا في اليوم لتذاكر الخمسة أيام. واذا أضفت رسم الدخول الى نفقات الفندق والوجبات تصبح الإجازة في ديزني باهظة التكلفة بالنسبة الى الأسرة. ولكن فيما ارتفعت تكلفة تذاكر اليوم الواحد – بأكثر من 41 في المئة منذ سنة 2005 – خفضت ديزني في المقابل بصورة دراماتيكية أسعار الاقامات الطويلة وانخفض سعر تذكرة الأربعة أيام بحوالي 200 دولار بين سنة 2004 – 2013، مع أخذ التضخم في الاعتبار، وفقاً لمعلومات موقع فيوتشربروب لديفيد لاندون.

مطلب العائلات الأميركية

وعلى الرغم من ذلك فإن 4 دولارات أو 20 دولاراً اضافية لا تزعج معظم الناس الذين يسعون الى تمضية اجازة في عالم ديزني وسط تلهف الملايين من الأطفال للذهاب الى هناك. ويقول جيسون كوشران وهو محرر لدى فرومر ومؤلف كتاب «الدليل السهل الى عالم والت ديزني وأورلاندو» تعتبر ديزني أحد الأشياء الرئيسية التي تتفق حولها كل عائلة أميركية تقريباً وبالتالي يسهل تقبل ذلك».

ويقول جيف لوغسدون المحلل لدى أسيندينت كابيتال ماركتس في آيرفين بولاية كاليفورنيا: «فيما قد يشكل سعر التذكرة اليومية اذا تجاوز المئة دولار حاجزاً نفسنياً فإن معظم زوار ديزني يضعون ذلك في تكلفتهم اليومية هناك حيث يبلغ سعر التذكرة ليوم واحد في المملكة السحرية 105 دولارات مع الضريبة». وكتب لوغسدون يقول «هل يؤجل الآلاف الذهاب الى المتنزهات بسبب الزيادة في الأسعار؟ ربما، ولكن ذلك لن يفضي، في رأينا، الى  جعل الطوابير أقصر أو الى جعل الأرباح أقل».

وقد اعتادت ديزني ومنافستها الرئيسية يونيفرسال ستوديوز على اعلان الزيادة السنوية في الأسعار في أواخر فصل الصيف، ولكن الأخبار السيئة أتت مبكرة هذه السنة. وربما يهدف هذا الدفع الى نفاد التذاكر الأعلى قبل أعياد الربيع والفصح التي تدفع آلاف العائلات الى فلوريدا وجنوب كاليفورنيا. ويبلغ سعر تذكرة يوم واحد لدى يونيفرسال في متنزهات اورلاندو 92 دولاراً في الوقت الراهن.      

* (بزنس ويك)

back to top