جيلان: 3 رحلات يومياً من الكويت إلى تركيا... ونحن بانتظاركم

نشر في 09-01-2014
آخر تحديث 09-01-2014 | 00:03
No Image Caption
مدير عام «الخطوط التركية» بالكويت لـ الجريدة•: صفقتان عملاقتان لشراء 252 طائرة وإضافة 20 وجهة
تنوع طبيعي، وتاريخ غني بالأحداث، وقلاع تتحدث عن نفسها ومياه فيروزية، كل ذلك في تركيا الممتدة بين آسيا وأوروبا، لتمتع زوارها بكنوزها الثقافية وحياتها المفعمة بالحياة على مدار الساعة.
ولتسليط الضوء على تركيا وترحيبها بالكويتيين أجرت «الجريدة» الحوار التالي مع مدير عام الخطوط الجوية التركية في الكويت آدم جيلان، الذي دعا الكويتيين إلى اعتبار تركيا بلدهم الثاني، وتحدث عن أبرز إنجازات الشركة خلال عام 2013، وآخر العروض المقدمة من الشركة، وفيما يلي نص اللقاء:
• ما الذي يميز الخطوط الجوية التركية في كونها عضواً في تحالف «ستار ألاينس»؟

- انضمت الخطوط الجوية التركية إلى عضوية شبكة تحالف «ستار ألاينس» الحائز على الجوائز في عام 2008، لكي توسع من نطاق مزايا العملاء في هذا التحالف ليشمل ركابها فضلاً عن تعزيز قوتها في عبور مناطق أوروبا وآسيا من خلال محطتها المركزية في اسطنبول. لقد كان الانضمام للتحالف خطوة مهمة للشركة، لتحافظ على زخمها كواحدة من أسرع الناقلات نمواً بتوفير رحلات ربط إلى أكبر شبكة من البلدان مقارنة بأي شركة طيران أخرى في العالم.

الأداء في 2013

• ما معدل نقل المسافرين خلال عام 2013؟

- سجلت حركة المسافرين في الكويت نمواً قدره 35.6 في المئة، وارتفاعاً في عدد الرحلات بنسبة 26.7 في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (يناير إلى يوليو)، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012.

وفي العام الماضي، سجلت الخطوط الجوية التركية نمواً ملحوظاً في حركة المسافرين يقدر بنحو 77 في المئة في الكويت مقارنة بعام 2011. وفي أبريل، ودعماً لهذا النمو، قمنا بزيادة عدد رحلاتنا الأسبوعية في فترة الصيف من 14 إلى 42 رحلة، أي بمتوسط خمس رحلات جديدة في اليوم، ما يزيد من المرونة على تنافسية أسعار التذاكر. وفي غضون الأشهر المقبلة، سوف نفتتح عدداً من المكاتب الجديدة الكبيرة لتلبية الطلب المتزايد وتعزيز خدمة العملاء.

• كيف تعاملتم مع الأوضاع الاقتصادية والسياسية في المنطقة؟

- استمرت عمليات الخطوط الجوية التركية بشكل طبيعي نظراً لأن المسافرين كانوا يقضون عطلات عبر مناطق مختلفة في تركيا أو يسافرون إلى وجهات أخرى خارجها. وقد قمنا بتسيير رحلاتنا وخدماتنا وفق جدولها المعتاد عبر شبكتنا العالمية.

صفقتان عملاقتان

• كم يبلغ حجم طلبية الطائرات الجديدة؟

- حققنا صفقتي شراء عملاقتين لشراء 252 طائرة، إحداهما مع شركة إيرباص لشراء 137 طائرة، منها 117 طائرة ضيقة البدن طراز «إيه 320 من جيل NEO ليتم تسليمها حتى عام 2020 وَ20 طائرة ببدن عريض من طراز A330- 300S، بالإضافة إلى صفقة أخرى مع شركة بوينغ لشراء 115 طائرة منها 95 طائرة ضيقة البدن من طراز B737 NG من جيل MAX ليتم تسليمها حتى عام 2020 بالإضافة إلى 20 طائرة ذات بدن عريض من طراز B777- 300ERs . أما بالنسبة للمطار الجديد فإنه يحوي ستة مدارج ستكون قادرة على استيعاب حوالي 150 مليون مسافر سنويا.

• كيف عززتم العلاقات المشتركة بين الكويت وتركيا؟

- تتمتع تركيا والكويت بعلاقات إيجابية وشهدت ضخ استثمارات كبيرة في الأعوام الأخيرة لتنمية الأعمال عبر قطاعات عديدة، لاسيما السياحة، بين البلدين. وكذلك عززنا علاقاتنا من خلال الزيادة الكبيرة في عدد رحلاتنا نتيجة لزيادة عدد المسافرين من الدولة.  

المسافرون الكويتيون

• هل تمثل تركيا وجهة شائعة لدى المسافرين الكويتيين؟

- تكتسب تركيا شعبية سريعة كوجهة لقضاء العطلات لدى المسافرين من الكويت ومنطقة الشرق الأوسط، حيث يوفر البلد مزيجاً فريداً من الثقافتين الشرقية والغربية. وتعزيزاً للنجاح الذي شهدناه العام الماضي، فقد أطلقنا حملة «الشتاء في تركيا»، التي تقوم بالترويج لمختلف الخطوط الداخلية للخطوط الجوية التركية، فضلاً عن تسليط الضوء على سحر وجمال مدينة اسطنبول خلال موسم الشتاء.

• ما الأهمية التي يمثلها لكم مطار اسطنبول الجديد؟

- إن إنشاء مطار جديد يسلط الضوء على الموقع الجغرافي الاستثنائي لمدينة اسطنبول، وسوف يفيد قطاع الطيران بشكل كبير، حيث يوفر بنية تحتية إضافية لقيادة مسيرة نمو ناقلتنا. لقد قمنا ببناء أكبر شبكة من البلدان مقارنة بأي شركة طيران أخرى في العالم، ونستثمر الآن في أسطول جديد لدعم عملية توسعنا. كما نسعى إلى أن نصبح أفضل شركة طيران في العالم بحلول عام 2023، وهو العام الذي تحتفل فيه تركيا بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا.

• كم عدد الرحلات التي يتم تسييرها حالياً من الكويت؟

- نقوم بتسيير 21 رحلة أسبوعية أي ما يعادل 3 رحلات يومياً، وقد قمنا بتسيير رحلتنا الأولى إلى الكويت من محطتنا المركزية في اسطنبول منذ 34 عاماً في 1979.

أحدث الوجهات

• أين تقع أحدث وجهاتكم؟

- بناءً على الإمكانات التي تتمتع بها الخطوط الجوية التركية كواحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، قمنا بإضافة 20 وجهة جديدة هذا العام. ففي شهر مايو الماضي، أعلنا إطلاق خمس وجهات جديدة، وفي الشهر التالي أعلنا إطلاق ست وجهات أخرى جديدة. وتضمنت الوجهات الجديدة مارسيليا (فرنسا)، وكونستانتا (رومانيا)، وتالين (إستونيا)، وفيلنيوس (ليتوانيا)، ولوكسمبورج. ومالطة هي البلد رقم 100 الذي يطير إليه أسطولنا ضمن شبكتها العالمية من البلدان.

• كيف تقيّمون المنافسة في أسواق الطيران في الكويت خاصة ودول الخليج عامة؟

- كواحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم، نحن نقوم بتمهيد الطريق لنا من حيث الحصة السوقية والنمو، وقد حظينا باختيارنا «أفضل ناقل في أوروبا»، ضمن جوائز «خيار الركاب» التي تنظمها مجموعة التصنيف الاستهلاكي «سكاي تراكس. لا شك أنه في أي سوق، هنالك دائماً منافسة، لكن نظراً للقيمة الرائعة التي نقدمها لعملائنا، فإننا نعتبر أنفسنا واحدة من شركات الطيران الرئيسية العاملة في الكويت. وبوصفنا الناقل الوطني لتركيا، نحن نوفر محطة مركزية بين الشرق والغرب تتيح للمسافرين من الكويت إمكانية أكبر وأوسع للسفر إلى الكثير من البلدان مقارنة بأي ناقلة أخرى.

حملة الشتاء في تركيا

• ماذا عن حملة «الشتاء في تركيا»؟

- في العام الماضي، حققت حملتنا «الشتاء في تركيا» نجاحاً كبيراً، حيث سلطت الضوء على سحر وجمال تركيا، وثراء مناظرها الطبيعية الخلابة كوجهة مثلى للاستمتاع بقضاء العطلات. ومجدداً، تقوم الخطوط الجوية التركية بإطلاق عرض ترويجي خاص للسفر إلى اسطنبول ذهاباً وإياباً بأسعار تبدأ من 49 ديناراً كويتياً، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالتزلج على الجليد فوق الجبال المغطاة بالثلج، والضيافة الفاخرة في منتجعات التزلج والصحة (سبا)، فضلاً عن سحر مدينة اسطنبول في فصل الشتاء.

• ما تأثير بطولة الغولف المفتوحة على الشعب الكويتي؟

- كانت بطولة الخطوط الجوية التركية المفتوحة للغولف أحد الإنجازات الأخرى للناقل الوطني لتركيا والتي حظيت بتأييد ملحوظ من محبي وهواة اللعبة في الكويت، لاسيما بسبب نجوم، مثل تايجر وودز، الذي شارك فيها.

وجهة مفضلة

• ما رأيكم في نمط الحياة هنا في الكويت؟

- الكويت بلد رائع سواء للعيش أو العمل فيه. حيث دفء العلاقة بين الشعبين الكويتي والتركي، ولطالما عملت الخطوط الجوية التركية على توطيد أواصر هذه العلاقة وتأصيلها من خلال الأنشطة الترويجية والترفيهية التي تتبناها، لاسيما حرصها على الاحتفاء بشهر رمضان من خلال الغبقات الرمضانية التي تقيمها الشركة لعملائها وأصدقائها من الشعب الكويتي، في محاولة من الخطوط الجوية التركية للمزج بين تراثَي الشعبين الشقيقين بحيث تتعزز علاقات العمل في جو اجتماعي ملؤه المودة والألفة.

• هل من رسالة تتوجه بها إلى الشعب الكويتي؟

- أنا سعيد بمحبة الشعب الكويتي الشقيق لتركيا واعتبارها وجهته المفضلة، وأطلب منهم أن يعتبروها بلدهم الثاني، وباسم الخطوط الجوية التركية أدعوهم إلى زيارة اسطنبول ونشر انطباعهم الحسن عنها أينما ذهبوا و«حياكم».

back to top