«الإخوان» تشعل «الغزوة» ومقتل ضابطين في القليوبية

نشر في 20-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-03-2014 | 00:01
No Image Caption
• الإعدام لـ 26 هارباً في قضية «خلية السويس»
• فهمي: واشنطن ترفض إعادة مروحيات «أباتشي»
سادت حالة من الاستنفار الأمني أمس بالتزامن مع تظاهرات أنصار  جماعة "الإخوان" بذكرى "غزوة الصناديق"، بينما سقط ضابطان من الجيش خلال مداهمة أمنية لإحدى البور الإرهابية بمحافظة القليوبية.

حاولت جماعة "الإخوان" إشعال موجة عنف في مصر أمس، بعدما خرج طلاب الجامعات في تظاهرات عدة، استجابة لدعوة "تحالف دعم الشرعية"، لإحياء ذكرى "غزوة الصناديق"، ما أدى إلى اقتحام قوات الشرطة، وإطلاق الغازات المسيلة للدموع داخل عدد من المقار الجامعية، بينها جامعة الأزهر، والإسكندرية، وعين شمس، وأسيوط، بينما رفعت أعلام تنظيم "القاعدة"، في جامعة القاهرة قلعة التعليم المدني في العالم العربي.

واختارت جماعة "الإخوان"، اسم "الشارع لنا"، عنواناً لفعالياتها الممتدة حتى الأول من الشهر المقبل، إحياء لذكرى استفتاء 19 مارس 2011، والمعروف إعلامياً بـ"غزوة الصناديق"، والذي كشف مبكراً أطماع الإسلاميين في الحكم، عقب ثورة "25 يناير".

من جانبه، كشف مصدر إخواني لـ"الجريدة" نية تحالف دعم الشرعية التصعيد غداً، رداً على مداهمة الأمن لمقر "تحالف الشرعية"، أمس الأول، مشيراً إلى استقرار قيادات "الإخوان" خلال اجتماع لهم في إسطنبول التركية على ما سماه "التحرك الأكبر" عقب صلاة الجمعة، الذي قد يشمل التوجه إلى ميدان كبير بالقاهرة.

مقتل ضابطين

وفي مواجهة هي الأولى على الأطراف الشمالية للعاصمة المصرية، شنَّت قوات الشرطة أمس، بمعاونة خبراء مفرقعات من سلاح المهندسين، حملة أمنية على بؤرة إرهابية، تتبع تنظيم "أنصار بيت المقدس"، في قرية "عرب شركس" بمحافظة القليوبية، ما أسفر عن مقتل ضابطين من سلاح المهندسين في الجيش وخمسة من "العناصر الإرهابية".

وأشارت مصادر إلى أن المجموعة المسلحة التي تمت مداهمتها ضالعة في الهجوم الذي استهدف، السبت الماضي، كميناً للشرطة العسكرية في مسطرد، شهد مقتل 6 جنود، وأسفرت العملية عن ضبط أسلحة و25 برميل متفجرات.

أحكام

قضائياً، قضت محكمة جنايات القاهرة أمس غيابياً بالإعدام شنقاً على 26 جهادياً، لاتهامهم بقيادة خلية إرهابية للإضرار بالمجرى الملاحي لقناة السويس والمعروفة إعلامياً بـ"خلية السويس"، بينما عاقبت المحكمة المتهم الـ27 بالسجن المشدد 15 عاماً.

وبينما باشرت النيابة التحقيق مع أحد أبرز الجماعات التكفيرية في الجيزة، ويدعى محمد حسن، وأمرت بحبسه 15 يوماً، إثر اتهامه بإثارة الشغب والعنف، أمرت نيابة القاهرة بتجديد حبس 17 متهماً، من المنتمين إلى تنظيم "الإخوان"، 15 يوماً، على ذمة اتهامات بالتجمهر دون إخطار.

في سياق منفصل، بدأت أمس محكمة جنايات القاهرة نظر ثاني جلسات محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك ونجليه علاء وجمال وآخرين في قضية اتهامهم بالاستيلاء على أكثر من مئة مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

خلاف الأباتشي

وفي مؤشر على استمرار التوتر في العلاقات بين القاهرة وواشنطن، قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، إن القوات المسلحة أرسلت عدداً من طائرات "الأباتشي" المقاتلة إلى الولايات المتحدة للصيانة، لكنها لم تعد حتى الآن، موضحاً في تصريحات إعلامية، أنه تواصل مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لمناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تطورات الأوضاع الداخلية والخارجية.

ويأتي رفض واشنطن إعادة طائرات إلى مصر، على خلفية قرار أميركي سابق بتجميد المساعدات العسكرية عقب ثورة يونيو التي أطاحت الرئيس الإخواني محمد مرسي، حيث أكد الخبير الاستراتيجي، اللواء طلعت مسلم، أن الموقف الأميركي الأخير، يكشف عن دخول العلاقات المصرية- الأميركية نفقاً مظلماً، حيث تمارس إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ضغوطها على القاهرة للسماح بعودة "الإخوان" إلى المشهد السياسي، مشدداً على أن الطائرات المصرية التي ذهبت إلى أميركا للصيانة لا تدخل ضمن تعليق أميركا لصفقة تسليح الجيش المصري.

back to top