طقس عاصف يغرق البلاد بالغبار

نشر في 31-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2014 | 00:01
No Image Caption
شلل في حركة الموانئ وسرعة الرياح تلامس الـ 70 كيلومتراً
انخفاض الرؤية وعدم استقرار الطقس سيطرا على البلاد أمس وسط توقعات الأرصاد الجوية باستمرار الرياح والغبار حتى يوم غد.

عاشت البلاد أمس تحت وطأة منخفض جوي أدى الى عدم استقرار في الطقس، ونشاط ملحوظ في الرياح الجنوبية الشرقية وإثارة الأتربة والغبار، وانخفاض الرؤية الأفقية وتوقف حركة الملاحة في الموانئ البحرية لاسيما ميناء الشويخ.

وأوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية محمد كرم أن الساعات الأولى من صباح أمس شهدت تعمق المنخفض الجوي بشكل أكبر مع انحدار قوي في الضغط الجوي مصحوبا بفروق كبيرة في درجات الحرارة، الأمر الذي أدى إلى زيادة عدم الاستقرار ونشاط ملحوظ في الرياح الجنوبية الشرقية التي تجاوزت سرعتها 70 كيلومترا في الساعة.

وأضاف أن نشاط الرياح أدى إلى إثارة الأتربة والغبار وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر وانعدامها في بعض المناطق المكشوفة. وتوقع أن يشهد الطقس تحسنا مؤقتا في الرؤية الأفقية مع تلاشي السحب وفرصة هطول الأمطار تدريجيا، يتعقبها رياح شمالية غربية نشيطة مثيرة للغبار.

وبينما أعلن "الطيران المدني" عدم تأثر الملاحة الجوية في مطار الكويت باحوال الطقس، كان الوضع مختلفا في الموانىء البحرية، وقال مراقب الإرشاد بميناء الشويخ الكابتن عادل العبيد إن مستوى الرؤية في الميناء بلغ 1.7 ميل بحري بينما بلغت سرعة الرياح 32 عقدة بحرية وهي تتجاوز الحد الأدنى للمعدل الطبيعي لإبحار السفن والبالغ 20 عقدة بحرية.

وأكد العبيد في تصريح صحافي أن ثلاث سفن في الميناء حاليا تنتظر المغادرة إلى جانب أربع سفن راسية في منطقة الانتظار لحين تحسن مدى الرؤية الأفقية إلى ما دون 20 عقدة بحرية حتى يتسنى لهذه السفن التحرك لدخول الميناء.

من جانبه قال مدير إدارة العمليات البحرية بالوكالة في ميناء الشعيبة الكابتن توفيق شهاب إن سرعة الرياح في الميناء بلغت 40 عقدة بحرية إضافة إلى ارتفاع مستوى موج البحر، في حين بلغ مدى الرؤية الأفقية حوالي أربعة أميال بحرية. وأضاف أن ميناء الشعيبة البحري خال حاليا من أي وجود للسفن سواء القادمة أم المغادرة أو بمنطقة الانتظار.

وتوقعت الارصاد الجوية أن يستمر الطقس المتقلب رغم التحسن النسبي للطقس ليل أمس, وتتحول الرياح إلى شمالية غربية تتجاوز سرعتها 65 كيلومترا، ممايؤدي إلى اثارة الغبار والأتربة مجددا وانخفاض حاد في الرؤية الأفقية يبدأ من الساعات الأولى من صباح اليوم ويستمر معظم ساعات النهار. ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة الصغرى إلى 11 درجة مئوية فجر غد الثلاثاء .

back to top