وثيقة لها تاريخ : جواد أبوالحسن أسس شركة صرافة في 1940 وكان لها 3 فروع

نشر في 08-08-2014
آخر تحديث 08-08-2014 | 00:04
من التجار الذين اشتهروا في الكويت في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي الحاج جواد يعقوب أبوالحسن، رحمه الله، الذي تخصص في بداية الأمر في الصرافة ثم توسع إلى مجالات تجارية مختلفة.

 في مقال اليوم سنتحدث عن الحاج جواد أبوالحسن، وسنعرض للقراء الكرام بعض الصور والوثائق الخاصة به. في البداية نقول إنه ولد في عام 1919 في فريج الصاغة بالقرب من براحة "بودي" في حي الوسط بمدينة الكويت، ومن جيرانهم بيت علي الصانع، وبيت الدويري، وبيت الشعيب، وبيت حجي مكي الجمعة، ويقع بقربهم مسجد الحداد.

 في بداية الخمسينيات، انتقلت أسرته إلى شارع الميدان بالحي الشرقي بجوار بيت فهد سلطان العيسى، وبيت عبدالرسول معرفي، وبيت عثمان الجيران، وبيوت معرفي، ومدرسة الميدان للبنات.

أسس، رحمه الله، شركة متخصصة في الصرافة، وخصوصا في مجال التحويلات الى العراق وإيران، وذلك في عام 1940، وانضم إليه أخوه الأصغر حيدر، بعدما توسع عمله التجاري، ونجح فيه نجاحا باهرا.

 كان محله في البداية في براحة "بودي"، ثم انتقل بعد فترة الى قيصرية البدر في سوق التجار (السوق الداخلي) بجوار مكتب التاجر عبدالكريم أبل وأولاده، ومنصور المزيدي، وعبدالعزيز البدر المطوع، وسيد حسن بهبهاني، وسعدون البدر.

 وتوسعت شركة أبوالحسن في تجارة الصرافة، وأصبحت لها عدة فروع، أحدها في "الدهلة" والثاني في عمارة جوهرة الخليج بالقرب من ساحة الصفاة، والفرع الثالث في سوق التجار.

 كما دخلت الشركة في مجال المواد الغذائية التي كانوا يشترونها بالجملة ويبيعونها بالمفرد في أسواق الكويت المختلفة.

 توفي الحاج جواد أبوالحسن في عام 1973، وله من الذرية سبعة أولاد وست بنات.

back to top