قانون الجمعيات الجديد

نشر في 08-03-2014
آخر تحديث 08-03-2014 | 00:01
 محمد العويصي قامت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتطبيق قانون الصوت الواحد في انتخابات الجمعيات التعاونية الحالية، وهذا القانون الجديد أقره مجلس الأمة السابق، وقد فرحنا في إصداره لأنه يساهم في الحد من القبلية والطائفية والحزبية، وقد سمعنا عن مواقف حدثت في بعض الجمعيات التعاونية شملت مخالفات وتجاوزات إدارية ومالية كبيرة من بعض ضعاف النفوس الذين لا يبالون بأكل المال الحرام.

 وهذه النوعية من البشر ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، حيث قال: "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء ما أخذ من المال من الحلال أم من الحرام".

ويذكر لي أحد التقاة أنه رأى بأم عينه رجلاً في إحدى الجمعيات التعاونية يدفع عربته المملوءة بما لذّ وطاب من الطعام والشراب والأواني المنزلية وكلّ ما خفّ وزنه وغلا سعره، ولما وصل بها عند الكاشير (المحاسب) كان عضو مجلس إدارة الجمعية في انتظاره فأمر الكاشير قائلاً: "لا تحاسبه هذا من الجماعة"! (أترك التعليق لكم).

والموقف الثاني فاز أحد الأشخاص في انتخابات جمعية تعاونية فجاء إليه الاحتياط الأول وطلب منه أن يتنازل له عن كرسيه مقابل شيك بمبلغ 60 ألف دينار! رفض العضو الفائز التنازل عن كرسيه، وعندما سئل لماذا لم تقبل بالعرض المغري؟

أجاب: 60 ألف دينار بسيطة في ظرف 3 شهور أحصل على أضعاف هذا المبلغ من الجمعية!!!

والموقف الثالث دخل أب مع ولده إلى إحدى الديوانيات وطلب من الحضور أن يصوتوا لولده في انتخابات الجمعية التعاونية، لأن ولده مديون بمبلغ كبير من المال!

عزيزي المساهم عزيزتي المساهمة انتخابات الجمعيات التعاونية وفقا للصوت الواحد طبقت حالياً، فنرجو منكم حسن الاختيار مع مراعاة توافر الشروط التالية في المرشح:

1 - الكفاءة.

2 - الأمانة.

3 - حسن السيرة والسلوك.

4 - الإخلاص في العمل.

5 - هدفه خدمة المساهمين في المنطقة.

* آخر المقال:

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أصدرت قراراً بحل مجلسي جمعية الصليبية وجمعية مبارك الكبير، وقرار حل جمعية الصباحية في الأيام المقبلة!

back to top