الإنترنت «بيتكلم»... عربي

نشر في 05-02-2014
آخر تحديث 05-02-2014 | 00:01
No Image Caption
أُطلق أول نطاق باللغة العربية لروابط الإنترنت باسم "دوت شبكة"، كخطوة تمهيدية لإطلاق أكثر من ألف نطاق آخر للمواقع تنتهي جميعها بكلمة ".شبكة".

وتم إطلاق النطاق قبل الموعد المقرر بيوم، وسُجل 22 نطاقا جديدا لمواقع تنتهي بـ".com" و".org"، إضافة إلى رموز الدول مثل ".uk".

ويقول المنظمون إن النطاقات الحالية تشهد كثافة عالية، بينما يرى النقاد أن النطاق الجديد سيضيف إلى الأعباء المادية للشركات.

وقد تلجأ بعض الشركات إلى تسجيل نطاقات بديلة لحماية علامتها التجارية والتسويق لمنتجاتها، فمثلا قد تلجأ شركة كوكاكولا إلى شراء نطاق باسم "coke.shop" في حالة ظهور نطاقات تنتهي بكلمة ".shop".

ورغم أن تكلفة النطاق نفسها قد لا تزيد على 10-30 جنيها إسترلينيا، فإن التكاليف الإدارية والإجمالية لهذه النطاقات ستتزايد، حيث ستحتاج شركة هولسيلارز (Wholesalers)، التي توفر هذه النطاقات، إلى تغطية تكاليف إدارتها.

وأعلنت شركة "مسجل دوت شبكة"، المسؤولة عن إدارة النطاق الجديد، في مؤتمر في دبي، حيث مقرها، أن موقعها وموقع شركة اتصالات بالإمارات حصلا على النطاق الجديد.

وذكرت أن أي منظمة أو أفراد آخرين بإمكانهم بدء التسجيل لنطاقات "دوت شبكة" ابتداء من الثلاثاء المقبل، من خلال مواقع تسجيل النطاقات المختلفة مثل GoDaddy و101Domain.

back to top