الخياط: نؤيد توجه المليفي لحسم الوثائق والجداول

نشر في 28-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-01-2014 | 00:01
شدد مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم د. رضا الخياط على تأييده لتوجه وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي الرامي إلى حسم تعديلات الوثائق التعليمية، مشيرا إلى أهمية استقرار الميدان التربوي.

وقال الخياط، في تصريح لـ"الجريدة"، إن "المركز الوطني يؤيد توجهات الوزير المليفي لحسم تعديلات الوثائق التعليمية والخروج برؤية ثابتة ونهائية لها، اضافة إلى حسم الجداول الدراسية من حيث عدد المواد والساعات المخصصة"، لافتا إلى أن المركز يرى كذلك ضرورة تقليص عدد المواد الدراسية في المرحلة الابتدائية.

وأضاف ان "الطالب في المرحلة الابتدائية يحتاج إلى التركيز على المهارات الأساسية، حيث يكون أكثر قدرة على اكتسابها، مقارنة بأوقات لاحقة من عمره، لذا لابد من تعزيز المرحلة الابتدائية بهذه المهارات مع تأجيل بعض المواد إلى مراحل دراسية لاحقة، لاسيما أنه يمكن أن يتقبلها الطالب بعد المرحلة الابتدائية".

وأشار إلى أن المركز انتهى من المعايير الوطنية للمرحلة الابتدائية، وسيتم الانتهاء منها للمرحلة المتوسطة في يوليو المقبل، بينما تنتهي معايير المرحلة الثانوية في يوليو 2015، مضيفا ان المركز يعمل حاليا على مشروع لاعداد الاختبارات الوطنية التي تهدف لقياس مخرجات المرحلة الثانوية قبل دخولهم في الدراسة الاكاديمية، بالتعاون مع جامعة الكويت.

واردف الخياط ان "الاختبارات الوطنية في حال الانتهاء منها ستعتمد في كل الجامعات بالكويت، وبالتالي ستعطي نبذة عن خريجي الثانوية للجامعة، بحيث يتم تدريجيا الاستغناء عن اختبارات القبول في هذه الجامعات والاكتفاء بالاختبارات الوطنية التي ستعكس الواقع الفعلي وقدرات الخريج".

وأشار إلى أن "المشروع لايزال في طور المراحل التصميمية من خلال التنسيق والتعاون مع الجامعة"، مضيفا أن "المركز يعمل كذلك على مشروع رخصة المعلم التي قطع شوطا كبيرا فيها".

وذكر ان "الرخصة ستطبق على جميع المعلمين، اضافة إلى مشروع التميز المدرسي الذي يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الاداء المدرسي وتحفيز الادارات المدرسية على التميز والابداع".

back to top