«فورد» عرضت الطريق إلى المستقبل في دبي

نشر في 10-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 10-11-2013 | 00:02
وضعت شركة فورد موتور كومباني للسيارات بصمتها بطريقة أدهشت زوار معرض دبي الدولي للسيارات لعام 2013 بين العديد من الشركات المشاركة بالمعرض، الذي افتتح أبوابه لعشاق المركبات بين الخامس التاسع من الشهر الحالي.
تألقت شركة فورد موتور كومباني في معرض دبي الدولي للسيارات لهذا العام، اذ إنها أدهشت زوار المعرض بشكل عام وزوار منصة "فورد" بشكل خاص عندما شاهدوا للمرة الأولى أحدث مجموعات علامة فورد للمنتجات الجديدة كلّياً والمحدّثة بشكل جذري بأكثر التقنيات والإبداعات تطوراً.

وتمتع زوار معرض دبي الدولي للسيارات على مدى 5 أيام حين رأوا "فورد فيوجن" الجديدة كلياً تحتلّ مركز الصدارة إلى جانب سيارة "إيكوسبورت" الجديدة كلياً الرياضية المتعددة الاستعمالات، مضفية شرارة الجاذبية والمرح على المجموعة الديناميكية التي تطرحها الماركة ذات الشعار البيضوي الأزرق في الشرق الأوسط.

لا شكّ أنّ المجموعة المطروحة هذا العام هي الأقوى من فورد في المنطقة حتى الآن، حيث شملت طرازات أخرى من مختلف الفئات بدءاً من سيارة "فييستا" المدمّجة الصغيرة وسيارة "توروس" الكاملة الحجم وسيارة "إيكوسبورت" الرياضية المتعددة الاستعمالات وصولاً إلى سيارة "إكسبيديشن" الرياضية الكبيرة المتعددة الاستعمالات وشاحنات "F-Series" كما حظي زوّار منصة فورد في القاعة 1 من مركز دبي التجاري العالمي بفرصة مشاهدة شاحنة "فورد أطلس" الاختبارية التي أثارت اهتمام الجميع.

وتمّ عرض أحدث منتجات فورد خلال المعرض، ففي فئة السيدان احتلت "فورد فيوجن" مركز الصدارة تلتها "توروس SHO" الرياضية، وموستانج شيلبي 500، وفوكس ST، وفييستا.

أما في فئة السيارات المتعددة الاستعمالات والشاحنات، عرضت فورد سيارة "إيكوسبورت" الجديدة كلياً، و"إدج سبورت"، و"إسكيب"، و"إكسبيديشن"، و"إكسبلورر سبورت"، و"رنجر"، وشاحنة F-150، وSVT F-150 رابتر، والشاحنة الاختبارية أطلس.

فورد فيوجن

سجلت فيوجن الجديدة كلياً والمنتظرة بفارغ الصبر إطلالتها الأولى في المنطقة وقدمت للسوق مجموعة غير مسبوقة من التقنيات الرائدة في فئتها لمساعدة السائق وتأمين راحته ترتكز على أجهزة استشعار وكاميرات ورادار تسمح للسيارة بأن ترى وتستجيب.

تساعد فيوجن السائقين في الحفاظ على الموقع المناسب ضمن خطّ السير، وتعديل السرعة بحسب ظروف حركة السير المتغيّرة، وتحديد أماكن مناسبة للركن ومعاونتهم في الركن وحتى في الخروج من فسحة الركن عندما يعيق شيء ما الرؤية.

بمظهرها الانسيابي وواجهتها الجديدة، تعتبر فيوجن الجديدة كلياً السيارة الأحدث ضمن سلسلة سيارات طوّرتها فورد لإرضاء العملاء أينما كانوا، والذين يريدون ميزات رائدة من حيث التوفير في استهلاك الوقود وتقنيات مفيدة ومظهراً يقلب جميع المقاييس، وقدمت فيوجن الجديدة كلياً مجموعة غير مسبوقة من التقنيات لمساعدة السائق وتأمين راحته ترتكز على أجهزة استشعار وكاميرات ورادار تسمح للسيارة بأن ترى وتستجيب.

قوة الصوت

تقدّم فيوجن الجديدة كلياً أحدث تصميم لنظام فورد للمزامنة ®SYNC للاتصالات والترفيه الحائز الجوائز، وهو نظام يتيح الاتصالات المنشّطة صوتياً من خلال هاتف السائق الجوّال والتفاعل مع نظام الصوت في السيارة.

وتقدّم فيوجن أيضاً أحدث إصدار من تقنية فورد للاتصال المباشر العاملة باللمس ®MyFord Touch، التي تسمح للسائق بالتفاعل مع أنظمة السيارة بواسطة الأوامر الصوتية أو عبر النقر على الشاشة العاملة باللمس أو باستخدام كبسة زرّ تقليدية.

يساعد نظام المزامنة SYNC وتقنية MyFord Touch، المدعومة من SYNC، في تخفيف احتمال تشتّت انتباه السائق من خلال التحكّم الصوتي بالوظائف، ما يسمح له بإبقاء يديه على عجلة القيادة وعينيه على الطريق.

المهارة الحرفية والديناميكية

يفي تصميم فيوجن بوعد الجودة البصرية العالية، فيقدّم مواد محسّنة ومستويات رفيعة من المهارة الحرفية والعناية بالتفاصيل.

تتميّز الأسطح الداخلية بملمس أنعم مع أقل حدّ ممكن من الفواصل الداخلية والخارجية، وأُولِي اهتمام شديد بتنجيد أو تغطية كل طرف وسطح قد يلمسه العميل. عند فتح باب الصندوق مثلاً، يخفي غطاء مزوّد بنوابض تجهيزات مسكة الصندوق تلقائياً.

يبلغ هدوء فيوجن الداخلي مستوى جديداً بفضل الصفائح السفلية العازلة للضجيج والمواد الممتصة للصوت الخفيفة الوزن، ما يساهم في تخفيف الضجيج الناجم عن الطرقات والقوى المحرّكة ويعزّز فعالية الديناميكية الهوائية للمساعدة على التوفير في استهلاك الوقود، ويتضمّن الطراز الجديد كلياً محتويات إضافية، مثل المادة العازلة حول محيط غطاء المحرّك كله، ليصبح من السيارات الرائدة في فئة السيدان المتوسطة الحجم من جهة توفير ركوب هادئ للسائقين.

القوة والسلامة

فيوجن مصمّمة بشكل يركّز على سلامة العملاء. فضاعف المهندسون قوة هيكلها بنسبة 10 في المئة، مستخدمين أنواعا من الفولاذ العالي القوة مثل البورون، وأضافوا وسائد هوائية واقية للركبتين مزدوجة في الصفّ الأول، ووسائد أمامية مكيّفة من حيث التهوية والربط لتناسب حجم الراكب ووضعيته واستخدامه لحزام الأمان.

ووضع فريق فيوجن للسلامة نصب عينيه أعلى التصنيفات في كل معايير السلامة التي يحدّدها القطاع العام، بما فيها تصنيفات الإدارة الوطنية لسلامة السير على الطرقات السريعة NHTSA وتصنيفات السيارة الأكثر سلامة Top Safety Pick من معهد تأمين السلامة على الطرقات السريعة IIHS وأفضل التصنيفات في الأسواق العالمية التي سيتم بيع السيارة فيها.

وأبرز مثال هو هندسة الجهة الأمامية من فيوجن، حيث على السيارة أن تواجه معايير تبدو متناقضة في الوقت عينه عبر المناطق المختلفة. لذا فإنّ الجهة الأمامية من السيارة مجهّزة لتلبية معايير حواجز الاصطدامات الأمامية والجانبية المفروضة في أميركا الشمالية مع الالتزام بالمعايير الأوروبية لحماية المشاة، وذلك بفضل تكريس ساعات لرسم النماذج على الكمبيوتر وإجراء 180 اختباراً لحوادث الاصطدام للتثبّت من الأمر.

فورد إيكوسبورت

ستصل سيارة فورد إيكوسبورت الجديدة كلياً إلى الشرق الأوسط كمنافس قوي جداً في فئة السيارات الرياضية المدمجة المتعددة الاستعمالات، ويحافظ هذا الطراز الجديد كلياً على التزام فورد بتطوير منتجات رائعة المظهر ومزوّدة بقيمة إضافية عالية ترفع مستوى التوقعات في المنطقة حيث يشهد قطاع السيارات المدمجة المتعددة الاستعمالات نمواً سريعاً عبر ما تقدّمه من ميّزات ومن قيمة شرائية استثنائية.

تأتي سيارة فورد إيكوسبورت بسعر مغرٍ وسيحظى العملاء بامتياز الاختيار بين ثلاثة مستويات من التجهيزات (أمبيانتي، تريند، وتايتينيوم الفاخر)، بالإضافة إلى إمكانية الاختيار بين ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي مع محرك سعة 1,5 لتر يوفّر في استهلاك الوقود.

قدرات ذكيّة

إنّ سيارة "فورد إيكوسبورت" الجديدة كلياً تجعل القيادة آسرة وبديهية بفضل مجموعة من الميّزات الذكية السبّاقة في فئتها، تقدّم هذه السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات SUV المدنية نظام فورد للمزامنة ®SYNC، وهو نظام الاتصال داخل السيارة المنشّط صوتياً، يسمح هذا النظام الحائز على جوائز للسائقين بإبقاء أعينهم على الطريق وأيديهم على عجلة القيادة أثناء اختيار موسيقاهم المفضّلة وإجراء الاتصالات الهاتفية عبر الأوامر الصوتية، بدون التنازل عن أيّ من معايير السلامة.

وبفضل النظام الذكي لفتح السيارة وإقفالها عن بعد بدون مفتاح، لم يعد العملاء بحاجة إلى مفتاحهم لفتح السيارة أو تشغيل المحرك، إذ يمكنهم فتح أقفال الأبواب تلقائياً حالما يسحبون مقبض الباب ثمّ الضغط على زرّ التشغيل Ford Power والانطلاق.

كما مع محرك سعة 1.5 لتر بتقنية التوقيت المتغيّر للكامات المزدوجة المستقلّة Ti-VCT عامل بالبنزين ويوفّر في استهلاك الوقود، مع خيار ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو اليدوي، ومن أجل تحسين التوفير في استهلاك الوقود، تتميّز السيارة ذات الديناميكية الهوائية بمعامل سحب مذهل يبلغ 0.371.

تحاكي الحواس الخمس

بفضل واجهة فورد الأمامية المتميّزة وخط حزام السيارة المرتفع الدراماتيكي والوقفة الشرسة، تجسّد "إيكوسبورت" طاقة ديناميكية في حركة مستمرّة، كما انّ الإطار الاحتياطي ذا العجلة المصمّمة خصيصاً مثبّت على باب الصندوق الخلفي كدلالة كلاسيكية على السيارات الرياضية المتعددة الاستعمالات SUV.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المقصورة هادئة عند السرعات العالية، بفضل الجهود الحثيثة لخفض مستويات الضجيج والارتجاج والخشونة، ذلك بالإضافة إلى نظام تحكّم بالتكييف شديد الفعالية يتمتّع به العميل براحة فائقة على متن السيارة.

إنّ مقاييس فورد إيكوسبورت المدمجة ما دون الأربعة أمتار ونظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً EPAS مع نظام التعويض عن انحراف مؤخرة السيارة يساعدان السائقين على تخطي التوتّر الناجم عن القيادة في المدينة، سواء كان ذلك يتعلّق بالركن في الفسحات الضيّقة، أو إجراء المناورات في زحمة السير، أو القيام بانعطافات ضيقة في الاتجاه المعاكس U-turn.

السلامة

تمّ تصميم "إيكوسبورت" لتأمين مستويات فائقة من السلامة ومساعدة السائق عبر مجموعة من الميّزات المتطوّرة، حوالى نصف هيكل السيارة الرياضية المتعدّدة الاستعمالات المدنية مصنوع من الفولاذ العالي القوّة والفولاذ المنيع على غرار فولاذ "البورون"، ما يجعل هيكل فورد إيكوسبورت فائق القوة وخفيف الوزن على حدّ سواء.

كما أنّ المجموعة الكبيرة من الوسائد الهوائية في السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات تؤمّن المزيد من الطمأنينة وراحة البال. تتضمّن فورد إيكوسبورت وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، بالإضافة إلى وسائد هوائية جانبية وستائر هوائية جانبية.

ومن أجل التخفيف من التوتّر الناجم عن القيادة، تتميّز فورد إيكوسبورت بمجموعة من أنظمة مساعدة السائق. إذ إنّ مساعد الإقلاع على التلال HLA، المتوفّر في الطرازات ذات المحرك العامل بالبنزين مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يساعد السائقين على الإقلاع على التلال بشكل مثاليّ سواء كان ذلك صعوداً أو نزولاً، عبر إبقاء السيارة ثابتة حتى ثلاث ثوانٍ. وهذا يمنع السيارة من الرجوع التلقائي إلى الوراء أو التقدّم إلى الأمام عند القيادة على منحدر، ما يعزّز الثقة بالنفس لدى السائق.

back to top