بوشهري لـ الجريدة.: تلوث مياه الخليج وارد لأننا نعيش في مناخ متغير

نشر في 22-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2014 | 00:01
No Image Caption
«الكويت الأولى بالشرق الأوسط في المخزون الاستراتيجي للمياه»
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لتشغيل وصيانة المياه المهندس محمد بوشهري أن «كل الاحتمالات بشأن تلوث مياه الخليج العربي واردة، لأننا نعيش في بيئة بها مناخ متغير وكوارث، إضافة إلى مشاكل إقليمية، ويجب على من يدير الشبكة المائية أن يهتم بكل صغيرة وكبيرة في هذا الأمر».

وقال بوشهري، في تصريح لـ»الجريدة» إن الكويت تعتبر اليوم «رقم واحد» في الشرق الأوسط في المخزون المائي، حيث استطاعت تأمين مخزون استراتيجي تعدى 4200 مليون غالون، وهذا الأمر يحسب للكويت.

وأضاف ان «المخزون المائي الاستراتيجي يرتبط بخطة استراتيجية وخطة الطوارئ، ولا نستطيع تحديد مدة زمنية لكفاية المخزون في حالة الطوارئ، لاختلاف حالات الطوارئ، ومسؤوليتنا تتمثل في إدارة هذا المخزون وفق الطارئ الذي يحدث».

وزاد ان «هذا المناخ والأجواء المحيطة تدفعنا دائما إلى إيجاد أفكار وبدائل، في حال حدوث تلوث لمياه الخليج، لتكون المصدر الرئيسي للمياه في الكويت، لذلك فإن وزارة الكهرباء والماء بصدد طرح مناقصة لتوريد وحدات تحلية بنظام التناضح العكسي، لاستخدام المياه الجوفية، وسيتم توزيعها على المناطق الحضرية، وهذه أحد الحلول في مواجهة حالات الطوارئ».

وتابع: «أنا لا أملك أي مؤشرات لوجود حالة طوارئ، لكني أتحدث بفرضية، فمسؤوليتنا كوزارة كهرباء وماء، وقطاع يدير الشبكة المائية، تتمثل في ألا ندع مجالا لحالات المفاجأة، إذ يجب أن ندرس كل الحالات والاحتمالات، لتأمين المصادر المائية للكويت وأهلها على مدار الساعة، ووفق المواصفات العالمية، التي وضعت من قبل منظمة الصحة العالمية».

back to top