صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5041

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صفاء لتعديل اللائحة لمنع الحكومة من اختيار رئيس المجلس وأعضاء اللجان

  • 11-12-2013 | 00:01

طالبت النائبة صفاء الهاشم رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بتعيين نائب رئيس وزراء شعبي، حتى يكسب الشارع الكويتي الذي ابتعد عنه.

وقالت الهاشم للصحافيين في مجلس الامة: "تقدمت امس باقتراح بقانون لتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الامة، ينص على منع الحكومة من التصويت على مناصب المجلس ولجانه، تطبيقا لمبدأ الفصل بين السلطات".

وأكدت ان "هذا التعديل ازف أوانه بعد كم المهازل التي رأيناها في تدخلات الحكومة، وكأنها أصبحت كوتا"، مشددة على أن التعديل سيحد من التدخلات السافرة للحكومة في انتخابات اللجان، التي تعد احدى الأدوات المهمة للتشريع والرقابة.


وشددت على "ضرورة وجود لوبي نيابي لدعم هذا الاقتراح، والكرة الآن في ملعب النواب، فهل يحتاجون ان تسيطر عليهم الحكومة ويتحركون كدمى ام تكون لهم استقلاليتهم".

وجاء نص الاقتراح بالقانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 12/63 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، ونصت المادة الاولى منه على تعديل المادة رقم 28 من اللائحة الداخلية للمجلس لتكون كالتالي: "يختار مجلس الامة في اول جلسة له ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين اعضائه، واذا خلا مكان أي منهما اختار المجلس من يحل محله الى نهاية مدته".

ويتضمن النص ايضا "يكون الانتخاب فى جميع الاحوال بالاغلبية المطلقة للحاضرين -بدون احتساب اصوات الوزراء- فإن لم تتحقق هذه الاغلبية فى المرة الاولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين على أكثر الاصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الاصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالاغلبية النسبية بدون اصوات الوزراء، فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الاغلبية النسبية يتم الاختيار بينهم بالقرعة، ويرأس الجلسة الاولى لحين انتخاب الرئيس اكبر الاعضاء سنا".

وجاءت المادة الثانية "تعدل المادة رقم 38 من القانون رقم 12/63 بشأن اللائحة الداخلية لمجلس الامة ليكون نصها كالتالي: لا يجوز ان يكون الوزير عضوا بمكتب المجلس او لجانه، ولا يحق له انتخاب اي عضو فيها".