القضاء الأميركي يوافق على بيع ناطحة سحاب إيرانية لتعويض «ضحايا الإرهاب»

نشر في 19-04-2014 | 00:09
آخر تحديث 19-04-2014 | 00:09
No Image Caption
أُسَر قتلى هجومَي بيروت والخبر على رأس قائمة المستفيدين
في أهم عملية مصادرة مرتبطة بالإرهاب، كشف مدّعون أميركيون أمس الأول خططاً لبيع ناطحة سحاب تملكها إيران في مانهاتن، وذلك بهدف إعادة توزيع أموالها على أسر تضررت من جراء هجمات اتُّهِمت الجمهورية الإسلامية بالوقوف خلفها.

ووافق قاضٍ فدرالي على هذه الخطط، في آخر تطورات دعوى طويلة متعلقة بناطحة السحاب الواقعة في الجادة الخامسة بقلب نيويورك، وهي مؤلفة من 36 طابقاً.

ومن بين المستفيدين أسر ضحايا عملية تفجير مقر مشاة البحرية الأميركية (مارينز) في بيروت عام 1983، التي أسفرت عن مقتل 241 عسكرياً، وتفجير الخبر في السعودية عام 1996، والذي أدى إلى مقتل 19 جندياً أميركياً.

وحكمت القاضية الأميركية كاثرين فورست لمصلحة الحكومة الأميركية في الشكوى التي قدمتها العام الماضي، معلنة أن أصحاب المبنى انتهكوا القوانين المتعلقة بالعقوبات المفروضة على إيران وبتبييض الأموال.

وأكد المدعون أن مالكتَي الناطحة "مؤسسة علوي"، وهي جمعية غير ربحية تروج للثقافة الإسلامية واللغة الفارسية، و"مؤسسة أسا"، نقلتا أموال الإيجارات وأموالاً أخرى إلى بنك "ملي" الذي تملكه الجمهورية الإيرانية.

وإضافة إلى ناطحة مانهاتن ستبيع السلطات الأميركية أيضاً عقارات تعود لإيران في كاليفورنيا ومريلاند وتكساس وفرجينيا وكوينز في نيويورك، إضافة إلى مصادرة حسابات مصرفية كانت بأسماء كيانات تشكّل واجهة لإيران.

وقال المدعي العام في مانهاتن بريت بهارارا، في بيان: "بهذه التسوية تقدمنا خطوة مهمة لإتمام ما يعتبر أهم عملية مصادرة مرتبطة بالإرهاب وتأمين تعويضات مهمة لضحاياه".

ووفقاً للتسوية ستسترد الحكومة الأميركية، التي لم تحدد بعد أي موعد لبيع العقارات، كل تكاليف الدعوى وعملية بيع العقارات المصادرة، على أن يتم توزيع باقي الأموال على المدعين.

(نيويورك- أ ف ب، د ب أ)

back to top