عمومية «خباري»... اتهامات واعتراضات وأسئلة عن أصولها

نشر في 04-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-08-2014 | 00:01
الشركة خسرت 3.3 ملايين دينار في 2013 ومطلوباتها 73 مليوناً
عُقدت عمومية «خباري» في أجواء سادتها اعتراضات شديدة واتهامات من مساهمين لمجلس إدارتها، وتهديدهم برفع دعاوى قضائية عليه، مشيرين إلى أن المجلس لم يقدم سوى وعود كاذبة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وسط اجواء سادها الاخذ والجذب بين مساهمي شركة خباري القابضة من جهة، وبين مجلس ادارتها ممثلا برئيسها عقدت الجمعية العمومية للشركة اجتماعها العادي امس بنسبة حضور بلغت 64.98 في المئة.

وابدى مساهمون اعتراضات شديدة وصلت الى حد تكذيب مجلس الادارة والتهديد برفع دعاوى قضائية على المجلس الذي أنفق، حسب قول المساهمين، 3 سنوات من الوعود الكاذبة على المساهمين حول انجازات ليس لم تسفر الا عن مزيد من الخسائر قدرت سنويا بنحو 3 ملايين دينار كويتي.

وقال المساهم حسين جوهر ان الحديث عن تطوير اصول الشركة امتد نحو ثلاث سنوات، في حين ان مجلس الادارة لم يقم باي خطوة من تلك الاعمال التطويرية، كما قام جوهر بالطعن بجميع التوكيلات الواردة باسم رئيسه.

تحفظ المساهمين

وابدى عدد من المساهمين تحفظهم، على جميع بنود جدول اجتماع الجمعية العمومية العادي للشركة، مؤكدين وجود ملاحظات اخرى غير التحفظ وطالبوا ممثلة الوزارة بتسجيلها بالتفصيل فيما ابدت ممثلة الوزارة رأيها بأن وجود الوزارة مقتصر على هذا الاجتماع كجهة اشرافية.

وطالبت ممثلة الوزارة المعترضين بإلحاق ملاحظاتهم بالمحضر وتزويد الوزارة بنسخة منه ان ارادوا ذلك.

واشار مساهمون معترضون ان الشركة مطلوبة بنحو 73 مليون دينار وهناك اخذ ورد بين الشركة وبين احد البنوك المحلية حول فائدة على القروض المطلوبة على الشركة تقدر بنحو 7 ملايين دينار، مضيفين انه لو تمت استشارة المساهمين وطلب المساعدة من بعض الشركات المساهمة لتوصلت الى تسوية مع ذاك البنك دون ادنى تأخير ودون ان يترتب عليها مزيد من الفوائد.

أرض الشركة

وعلى صعيد متصل، قال ممثلون ماليون عن الشركة ان هناك اخذا وردا بين البنك المحلي وبين الشركة حول الارض التي تم تقييمها بنحو 140 مليون دينار والتي رفض البنك هذا التقييم علما انه صادر عن ادارة الخبراء، مشيرين الى ان التقييم اعيد للارض المملوكة من الشركة وخرجت النتيجة بذات القيمة اي 140 مليون دينار.

واشار مساهمون الى البرج الذي تم شراؤه من احدى الشركات بقيمة 9 ملايين دينار من قبل الشركة، متسائلين، هل سيتم الحجز عليه من وزارة العدل.

واكد ممثلو الشركة ان البرج عائد لشركة استحواذ وان الحجز على ميزانية او اصول دار الاستثمار لن يطال البرج على اعتبار ان البرج قد خرج من الميزانية وان الحجز سيكون على الميزانية وعلى المركز المالي، فيما اكد مساهمون ان وثيقة الملكة لم تنقل الى «خباري» بل لاتزال باسم «الدار».

واشار مساهمون الى ان هناك تنويها من قبل المساهمين قد حصل حول قيمة استثمار الشركة في شركة اوكيانا، والبالغ قيمته 5 ملايين دينار والذي لم تتخذ خطوة واحدة على طريق انجاز مشاريعها.

الخسائر والموجودات

من جهته، قال رئيس مجلس ادارة «خباري القابضة» مساعد المخيطر امام الجمعية العمومية للشركة ان موجودات الشركة بلغت 118.208 مليون دينار في 31 ديسمبر 2013  مقابل 118.150 مليون دينار في ذات الفترة من عام 2012، مشيرا الى أن حقوق المساهمين بلغت 23.142 مليون دينار في 2013 مقابل 26.458 مليون دينار في 2012.

واكد ان الشركة حققت خسارة في 2013 بلغت نحو 3.367 ملايين دينار، فيما بلغت خسارة السهم للشركة الام 6.12 فلوس.

وقد تمت خلال الجمعية تلاوة جميع بنود جدول اعمال الاجتماع العادي للشركة وسط تحفظ من بعض المساهمين على جميع البنود.

back to top